المخلافي يدعو لإنقاذ صحفي قضى بإعدامه الحوثيون

Yemeni Foreign Minister Abdel-Malek al-Mekhlafi speaks to the media after the Yemen peace talks in Switzerland in Bern December 20, 2015. REUTERS/Ruben Sprich
المخلافي: الحكم يكشف حجم إجرام المليشيا الانقلابية الحوثية وعبثها بالقضاء والدولة (رويترز)

دعا وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي اليوم الخميس إلى تحرك دولي عاجل لوقف حكم بالإعدام أصدرته محكمة تابعة للحوثيين بحق الصحفي يحيى عبد الرقيب الجبيحي بتهمة "التخابر مع دولة أجنبية".

وقال المخلافي في سلسلة تغريدات عبر حسابه في تويتر "الحكم بالإعدام على الصحفي يحيي الجبيحي يكشف حجم إجرام المليشيا الانقلابية الحوثية وعبثها بالقضاء والدولة، ويستوجب أوسع إدانة وتحرك".

وأضاف في تغريدة أخرى "الخارجية تخاطب الأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو غوتيريش) ومفوض حقوق الإنسان (زين بن رعد الحسين) والمبعوث الأممي (إسماعيل ولد الشيخ أحمد) وسفراء الدول الراعية للسلام بشأن جريمة الحكم على الصحفي الجبيحي".

وطالب المخلافي بالحرية للجبيحي "ولكل المعتقلين في سجون الانقلاب الدموي الحوثي"، وفق تعبيره.

وقضت محكمة تابعة لجماعة الحوثيين أمس الأربعاء بإعدام الجبيحي القابع بسجون الحوثيين منذ ثمانية شهور بتهمة "التخابر مع دول العدوان"، في إشارة إلى الدول المشاركة في التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن.

‪الحكم بإعدام الجبيحي قوبل بتنديد واسع في الوسطين الصحفي والحقوقي باليمن‬  (الجزيرة)
‪الحكم بإعدام الجبيحي قوبل بتنديد واسع في الوسطين الصحفي والحقوقي باليمن‬ (الجزيرة)

تنديد واسع
وقوبل الحكم الحوثي بإعدام الجبيحي بتنديد واسع في الوسطين الصحفي والحقوقي باليمن، وأُطلقت حملة تضامن واسعة معه في وسائل التواصل الاجتماعي.

ودعت نقابة الصحفيين اليمنيين جميع المنظمات الحقوقية المحلية والدولية المعنية بحريات الرأي والتعبير إلى التضامن مع الجبيحي ورفض هذا الحكم، والعمل على إيقاف العنف المتزايد تجاه الصحافة والصحفيين.

واستنكرت نقابة الصحفيين بشدة هذا الحكم "غير الدستوري أو القانوني والمعبر عن سلطة الأمر الواقع التي استهدفت كل مقومات الحريات الإعلامية والصحفية، وأعادت اليمن إلى العهود الشمولية والاستبدادية.. وأدت إلى نشر الخوف والرعب في أوساط الصحفيين".

وكان أفراد مما يسمى جهاز الأمن القومي (التابع للحوثيين) قد داهموا منزل الصحفي الجبيحي في السادس من سبتمبر/أيلول 2016 "وألقوا القبض عليه بعد تفتيش منزله والعبث بمكتبته ومحتويات المنزل وترهيب عائلته وأطفاله، وأخذ هاتفه المحمول والحاسوب وأوراقه الخاصة والملفات التي تضم بعض مقالاته ودراساته".

ويعمل الجبيحي صحفيا حرا منذ سنوات، وهو معروف بمناهضته حكم جماعة الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وتختطف جماعة الحوثي عشرات الصحفيين بتهم "التخابر" مع دول أجنبية وتأييد دول التحالف العربي المؤيد لشرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول