منظمة تدعو القادة العرب لرفع القيود عن الصحافة

من قمة شرم الشيخ بمصر يوم 28 مارس/آذار 2015 (رويترز)
من قمة شرم الشيخ بمصر يوم 28 مارس/آذار 2015 (رويترز)

دعت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا قادة الدول العربية المقرر اجتماعهم في الأردن غدا الأربعاء، إلى اتخاذ خطوات عملية لرفع كل القيود عن الصحافة والصحفيين "لما فيه خير المجتمعات العربية وتقدمها".

وأكدت المنظمة في رسالة موجهه إلى القمة العربية أن وضع الصحافة والصحفيين في الوطن العربي "مزر"، موضحة أن "من يعمل ضمن أجندات النظام ويسوّق لسياساته يكون في مأمن، أما أولئك الذين يسعون وراء الحقيقة بمهنية وشفافية فتتم ملاحقتهم بمختلف الطرق".

وأوضحت أن استمرار خنق الحريات وفرض رقابة على تداول المعلومات يمنع صناع القرار في المؤسسات التنفيذية والتشريعية من الحصول على المعلومات من مصادرها السليمة في الوقت المناسب لاتخاذ قرارات صائبة.

وختمت المنظمة رسالتها بالتأكيد أن المجتمعات العربية تحتاج في ظل الظروف الخطيرة في المنطقة إلى مناخ من الحريات الكاملة.

وأشارت إلى أن سياسة تكميم الأفواه وتقييد تداول المعلومات وخنق الصحافة الحرة سيؤدي إلى مزيد من الانفجارات، مما يهدد استقرار المنطقة.

وقد أدانت المنظمة في رسالتها استمرار السلطات المصرية في اعتقال الزميل محمود حسين وتجديد حبسه احتياطيا من قبل نيابة أمن الدولة العليا للشهر الثالث على التوالي "في إطار اتهامات ملفقة"، وطالبت بإطلاق سراحه فورا.

وأضافت أن احتجاز الزميل حسين المنتج في قناة الجزيرة "في ظروف قاسية وغير آدمية"، ساهم في تدهور حالته الصحية، حيث أصيب بضيق في التنفس لأن إدارة مقر احتجازه في سجن طرة بالقاهرة احتجزته بعنبر التأديب في زنزانة انفرادية ضيقة بلا فتحات تهوية وبلا مياه أو كهرباء.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تمثل الصحافة الجزائرية تجربة مختلفة وفريدة في العالم العربي لما شهدته من تحولات في العقدين الأخيرين، ويبدو ذلك واضحا من خلال تباين آراء رموز هذه الصحافة وعلى نحو يعكس مواقفها سواء أكانت مستقلة أم مقربة من الدولة.

أعلن اتحاد الصحفيين العرب في أول تقرير له عن الحريات الصحفية في العالم العربي عن وجود " انتهاكات" بحق الصحفيين، وصلت مداها بمقتل 25 صحفيا العام الماضي منهم 22 في العراق.

تتناول الحلقة واقع الحريات في العالم العربي وتطرح لائحة أعداء الصحافة التي نشرتها منظمة "مراسلون بلا حدود" بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة للمناقشة، والتي ضمت سياسيين ومسؤولين حكوميين وغيرهم ممن يعاملون وسائل الإعلام كعدو.

المزيد من حريات
الأكثر قراءة