تحذير حقوقي من انتشار الليشمانيا بسجن مصري

المنظمة العربية لحقوق الانسان في بريطانيا تحدثت عن إهمال طبي شائع بمختلف السجون المصرية (الفرنسية)
المنظمة العربية لحقوق الانسان في بريطانيا تحدثت عن إهمال طبي شائع بمختلف السجون المصرية (الفرنسية)

أعربت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا عن قلقها الشديد حيال الخطر الذي يهدد حياة المحتجزين داخل سجن وادي النطرون المصري، بعد اكتشاف إصابة أحد نزلائه بطفيل الليشمانيا الحشوية.

وينتقل هذا الطفيل عن طريق التعرض للدغ من ذبابة الرمل، وتشمل أعراضه الحمى وتضخم الكبد والطحال، وربما يؤدي ذلك إلى الوفاة ما لم يعالج بشكل سريع.

وكانت الحالة الصحية للمحتجز أحمد عبد الوهاب محمد الخطيب (23 عاما) قد بدأت في التدهور منذ أغسطس/آب الماضي بعد ظهور أعراض مرضية لم يكن يعاني منها من قبل.

وقالت أسرته إنه أصبح منذ أغسطس/آب 2016 "شديد التعرق وأصيب بارتفاع دائم في درجات الحرارة، ونزيف متواصل من الأنف، وأنيميا حادة، وبعد تعنت شديد لأكثر من ستة أشهر، وافقت إدارة السجن على طلباتنا بعرضه على طبيب لتشخيص الحالة، خاصة بعد فقدانه أكثر من 10 كلغم من وزنه في فترة وجيزة".

ووفق البيان أفادت التحاليل الطبية بوجود طفيل الليشمانيا في دم الخطيب. وأشار إلى إصابة السجين "بتضخم في الكبد والطحال، وأوصى الأطباء بضرورة نقله إلى بيئة صحية مناسبة والبدء في إجراءات العلاج على الفور لأن التأخير يؤدي إلى مضاعفات خطيرة قد تسبب الوفاة".

وأشارت المنظمة العربية إلى أن تعرض الخطيب للمرض يعزز من احتمالية وجود نزلاء آخرين مصابين، وهو ما يُلزم إدارة السجن بعمل مسح صحي لمقر الاحتجاز كاملا للحد من انتشار المرض.

ولفتت إلى أن مقار الاحتجاز المصرية بأكملها بيئات غير صالحة للعيش الآدمي، حيث الإهمال الطبي للمحتجزين وإهمال نظافتها وعدم الالتزام بمعايير الصحة والسلامة العامة، مما يزيد من انتشار الأوبئة والأمراض المعدية.

وأوضحت المنظمة أن عدد المتوفين داخل مقار الاحتجاز المصرية بلغ 570 حالة منذ الثالث من يوليو/تموز 2013 وحتى الآن، بينهم 465 توفوا نتيجة سوء أوضاع الاحتجاز، وإهمال إدارات مقار احتجازهم توفير الرعاية الطبية اللازمة لحالتهم الصحية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قالت منظمتان حقوقيتان إن المعارض السياسي المصري ماجد الحنفي الجوهري توفي بسجن طرة نتيجة الإهمال الطبي، ما يرفع عدد المتوفين في سجون النظام المصري منذ الانقلاب إلى نحو 500.

قال مركز الشهاب لحقوق الإنسان إن الحالة الصحية للنائب المصري تيسير دبا عضو مجلس الشورى المنحل، والمعتقل بقسم شرطة عزبة اللحم منذ خمسة أشهر قد تدهورت بشكل كبير.

المزيد من حريات
الأكثر قراءة