إيطاليا تنقذ 3000 مهاجر قبالة سواحل ليبيا

وصف : قارب لاجئين عند دخوله جزيرة لامبيدوزا برفقة خفر السواحل الإيطالي .الجزيرة نت تعليق : هدف استراتيجة القمة الأوروبية الأخيرة بمالطا إيقاف تدفق قوارب اللاجئين والمهاجرين من ليبيا لأوروبا. الجزيرة نت
خفر السواحل الإيطالي قال إنه نفذ 22 عملية إنقاذ بالتعاون مع البحرية الإيطالية والإسبانية (الجزيرة-أرشيف)

أعلن خفر السواحل الإيطالي إنقاذ نحو ثلاثة آلاف مهاجر غير نظامي الأحد في البحر المتوسط قبالة ليبيا في 22 عملية إغاثة.

وقالت إدارة خفر السواحل في بيان إن عمليات الإنقاذ شارك فيها زوارق دورية تابعة لخفر السواحل، ووحدات بحرية تابعة لسلاح البحرية الإيطالية، وسفينة تابعة لسلاح البحرية الإسبانية. بينما لم يذكر البيان جنسيات المهاجرين الذين تم إنقاذهم.

وقالت سفينة أكواريوس الإنسانية التابعة لمنظمة "أس أو أس متوسط" غير الحكومية ومنظمة "أطباء بلا حدود" إنها أنقذت 946 شخصا منذ الصباح الباكر، بينهم مئتا قاصر دون مرافق.

وأظهر شريط فيديو لـ "أطباء بلا حدود" أطفالا صغارا يرقصون على السفينة على إيقاع الطبول الأفريقية. وكان الأشخاص -الذين أنقذتهم السفينة أكواريوس على متن تسعة مراكب من الخشب أو المطاط- على حافة الغرق.

وطبقا لإحصائيات الحكومة الإيطالية، فقد تم إنقاذ 16 ألفا و206 أشخاص في البحر منذ بداية العام وحتى 17 مارس/آذار الجاري، وكان قد تم إنقاذ 11 ألفا و911 شخصا في الفترة ذاتها من 2016.

في المقابل، فإن عدد الواصلين -الذي عادة ما يتزايد أو يتناقص وفق الأحوال الجوية- كان قليلا في الأسبوعين السابقين من مارس/آذار.

ووفقا لمعطيات خفر السواحل الإيطالي، فقد بلغ عدد الذين قضوا غرقا من المهاجرين غير النظاميين خلال رحلة عبور المتوسط 3800، وذلك منذ بداية عام 2016.

المصدر : وكالات