تسميم معارض روسي بـ"مادة غير معروفة"

من مظاهرات تتهم الرئيس الروسي بالطغيان وتشبهه بالزعيم النازي أدولف هتلر (الأوروبية)
من مظاهرات تتهم الرئيس الروسي بالطغيان وتشبهه بالزعيم النازي أدولف هتلر (الأوروبية)

قالت زوجة معارض روسي بارز نقل إلى المستشفى قبل خمسة أيام ولا تزال حالته الصحية في وضع حرج إنه تعرض للتسميم بـ"مادة غير معروفة" وفقا لأطبائه.

وذكرت يفغينيا كارا مورزا أن التشخيص الرسمي لزوجها "فلاديمير كارا مورزا" -وهو منسق أنشطة منظمة "روسيا المنفتحة"- هو أنه "مصاب بتسمم قوي نتيجة مادة غير معروفة".

من جهة أخرى اتهمت منظمة غير حكومية تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان الثلاثاء السلطات الروسية بإطلاق "حملة عسكرية" ضد حرية الإنترنت منتقدة فرض رقابة على الشبكة العنكبوتية.

وقالت منظمة "أغورا" غير الحكومية في تقرير عرض في موسكو إن "السياسة الروسية بخصوص الإنترنت طغت عليها في السنوات الخمس الأخيرة كلمات "هجوم، حملة، أعداء، وتحولت إلى حملة عسكرية ضد الإنترنت الحر".

وأضافت المنظمة التي تضم نحو 50 محاميا متخصصا في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان "في هذه الظروف بدأت السلطات الروسية بالتعامل مع الإنترنت كساحة معركة بحيث يعد أبسط انتقاد للسلطة وأي محاولة للاحتجاج على أنشطتها بمثابة هجوم مسلح". ودان معدو التقرير "الرقابة الكبيرة" على الإنترنت و"الضغوط" المتنامية على مستخدمي الشبكة.

وانتقد حاخام أميركي يشرف منذ 15 عاما على الجالية اليهودية في سوتشي (جنوب البلاد) الثلاثاء قرارا للقضاء الروسي بطرده من البلاد "لتهديده الأمن القومي".

وقال الحاخام اليهودي آري أدلكبوف "أبلغتنا وزارة الداخلية الروسية أنني وزوجتي وأولادنا السبعة نشكل تهديدا على الأمن القومي وعلينا مغادرة البلاد حيث أقيم منذ 15 عاما".

المصدر : الفرنسية