تحذير من مخاطر على المدنيين بمعركة الموصل

عشرات الآلاف نزحوا من الموصل في الأشهر الماضية إلى عدة مناطق بينها كردستان العراق (الجزيرة)
عشرات الآلاف نزحوا من الموصل في الأشهر الماضية إلى عدة مناطق بينها كردستان العراق (الجزيرة)

حذر المجلس النرويجي للاجئين من مخاطر تكتنف حياة مئات الآلاف من المدنيين في الموصل بينما تخوض القوات العراقية مدعومة بتحالف دولي تقوده الولايات المتحدة معركة لاستعادة غربي الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال المدير الإقليمي للمجلس في العراق ولفغانغ غريسمان إن النجاح الحقيقي في هذه المعركة لن يتمثل في عدد المدن والقرى التي تتم استعادتها، بل في كيف ستقوم هذه القوات بحماية المدنيين خلال الأسابيع والأشهر المقبلة.

وأكد غريسمان على أن منازل المدنيين وكذلك البنية التحتية في الموصل لا يجب أن تكون هدفا أثناء المعارك الدائرة، محذرا من أن حدوث ذلك يعني زيادة المعاناة للمدنيين، خصوصا فيما يتعلق بإعادة بناء حياتهم بعد إبعاد تنظيم الدولة عن المدينة.

وأضاف غريسمان أن أي انتصار في الموصل على حساب المدنيين وأرواحهم سيكون انتصارا باهظ الثمن على العراق.

وتقدر الأمم المتحدة أن نحو 800 ألف مدني يعيشون في الجزء الغربي من مدينة الموصل الذي بات هدفا لهجمات القوات العراقية والتحالف، بعد استعادة الجزء الشرقي عبر معارك استمرت ما يقرب من ثلاثة أشهر.

ويتزايد القلق على مصير المدنيين المحاصرين في المدينة التي يتوقع أن تكون ساحة لقتال ضار في الفترة المقبلة، وهو ما دفع المجلس النرويجي للاجئين للتأكيد على أنه سيكون على أهبة الاستعداد لتقديم المساعدة للمدنيين الفارين من مناطق القتال.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أعلنت منظمة “أنقذوا الأطفال” غير الحكومية البريطانية الأحد أن نحو 350 ألف طفل عالقون في القسم الغربي من مدينة الموصل، داعية القوات العراقية وحلفاءها إلى بذل كل ما بوسعهم لحمايتهم.

19/2/2017

أعلن الجيش العراقي أن قواته سيطرت على خمس قرى تقع جنوب الموصل، بعدما باشرت الأحد العمليات العسكرية لاستعادة غرب المدينة من تنظيم الدولة الإسلامية.

19/2/2017

قال قائد قوات التحالف الدولي ستيفن تاونسند إن معركة الموصل ستكون صعبة لأي جيش في العالم، وجاءت التصريحات تزامنا مع بدء الجيش العراقي عملياته لاستعادة غرب الموصل.

19/2/2017

أعلنت قيادة العمليات المشتركة بالجيش العراقي بدء عملية استعادة الجانب الغربي لمدينة الموصل من تنظيم الدولة، وذلك عقب إعلان رئيس الوزراء العراقي إطلاق المرحلة الثالثة من “معركة قادمون يا نينوى”.

19/2/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة