خبراء أفارقة يوصون بانسحاب جماعي من الجنائية

A handout photo made available by the South African Government Communication and Information System (GCIS) on 31 January 2017 shows South Africa's President Jacob Zuma (C) and other attendees at the opening session of the 28th Assembly of Heads of State and Government of the African Union (AU) in Addis Ababa, Ethiopia, 31 January 2017. EPA/KOPANO TLAPE HANDOUT
الخبراء دعوا الدول الأفريقية إلى أن تنسحب جماعيا وليس على أساس فردي (الأوروبية)

أوصى خبراء قانونيون في الاتحاد الأفريقي بأن تنسحب الدول الأفريقية جماعيا من المحكمة الجنائية الدولية، حسبما قال مصدر مقرب من المجلس القانوني بالاتحاد.

وقال المصدر الذي لم يرغب في الكشف عن هويته "لقد دعت الإستراتيجية المعتمدة إلى انسحاب الدول الأفريقية كمجموعة وليس على أساس فردي".

وأضاف أن "هذه الإستراتيجية سوف تشجع الدول التي قررت بالفعل الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية وسوف توقف تلك التي كانت تفكر في الانضمام إلى المحكمة".

وقد أعلنت بوروندي وجنوب أفريقيا وغامبيا حتى الآن انسحابها من المحكمة الدولية، التي اتهمتها بالتركيز على قضايا حقوق الإنسان في أفريقيا بدلا من القارات الأخرى.

لكن قبل أيام قال رئيس غامبيا الجديد آداما بارو إنه سيفي بوعده ويبطل قرار الانسحاب من المحكمة الدولية الذي اتخذه الرئيس السابق يحيى جامي.

ودعت وثيقة الإستراتيجية أيضا إلى إدخال تعديلات على قانون تأسيس المحكمة الجنائية الدولية، وتعزيز تمثيل أفريقيا في المحكمة، والحد من صلاحيات الادعاء العام بالمحكمة، وإلغاء مذكرة الاعتقال الصادرة بحق الرئيس السوداني عمر البشير المطلوب بتهمة ارتكاب جرائم حرب في إقليم دارفور.

المصدر : الألمانية