منظمة حقوقية: قرار ترمب منعدم ولا أثر له

المنظمة قالت إن القدس مدينة محتلة تسري عليها قوانين الحرب (غيتي)
المنظمة قالت إن القدس مدينة محتلة تسري عليها قوانين الحرب (غيتي)

قالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا إن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل "منعدم وليس له أثر لأنه يخالف قواعد القانون الدولي الإنساني الآمرة".

وأشارت المنظمة إلى أن القرار يضرب بعرض الحائط كافة القرارات والقواعد القانونية الخاصة باعتبار مدينة القدس محتلة تسري عليها قوانين الحرب.

وبحسب المنظمة، فإن الإدارة الأميركية تتحمل كافة التبعات الناجمة عن هذا القرار الخطير على الأرض وردود الفعل عليه.

ونبهت المنظمة إلى أن هذا القرار يؤكد أن الولايات المتحدة شريك أساسي لإسرائيل في جرائمها بحق الفلسطينيين.

وقف إسلامي
ولفتت إلى أنه من العار أن تقبل الولايات المتحدة بناء سفارتها على أرض سرقتها ما تسمى إدارة أراضي إسرائيل من الفلسطينيين وأجرتها للولايات المتحدة عام 1989 بعقد مدته 99 عاما.

وقالت إن المعطيات التاريخية تشير إلى أن هذه الأرض التي يطلق عليها "ثكنات ألنبي" وتقع في زاوية شارع الخليل هي في جزء منها وقف إسلامي وجز آخر ملك للاجئين فلسطينيين تم الاستيلاء عليها من قبل سلطات الاحتلال.

وأشارت المنظمة إلى أن دونالد ترمب ما كان يجرؤ على هذه الخطوة "لولا الصفقات التي عقدها مع بعض الدول العربية"، ولولا استهانة هذه الدول وعدم اهتمامها بحقوق الشعب الفلسطيني في أرضه وعاصمتها القدس.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

خرجت مظاهرات غاضبة الأربعاء في تركيا والأردن ولبنان ونيويورك، كما دعا ناشطون إلى تنظيم مظاهرات في المغرب ولندن، وذلك تنديدا بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

أعلنت فصائل العمل الوطني والإسلامي بالقدس المحتلة عن إضراب عام الخميس، ودعت رابطة علماء فلسطين الأمة الإسلامية والشعب الفلسطيني لإطلاق انتفاضة شعبية ردا على إعلان ترمب اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل.

خطاب ألقاه الرئيس الأميركي دونالد ترمب أعلن فيه اعتراف بلاده بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، وقال إنه وجه أوامره إلى الخارجية الأميركية للبدء بنقل سفارة أميركا من تل أبيب إلى القدس.

المزيد من حريات
الأكثر قراءة