مرصد حقوقي: نحو 18600 مختطف بيد الحوثيين

جماعة الحوثي تتهم بالزج بخصومها في السجون من دون مبرر (الجزيرة)
جماعة الحوثي تتهم بالزج بخصومها في السجون من دون مبرر (الجزيرة)

قال التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان إن مليشيا جماعة الحوثي اختطفت وأخفت قسريا أكثر من 18606 أشخاص في مختلف محافظات البلاد.

وأوضح في بيان أن هؤلاء خُطفوا في الفترة من سبتمبر/أيلول 2014 وحتى يوليو/تموز من العام الجاري.

وقال التحالف في بيان إن عدد حالات الاختطاف التي نفذتها مليشيا الحوثي بلغت نحو 15968، بينما تجاوزت حالات الإخفاء القسري 2638 شخصا في مختلف محافظات اليمن.

وذكر البيان أن حالات الإخفاء القسري خلال عامي 2014 و2015 بلغت أكثر من 1917 شخصا.

وأشار التحالف إلى معاناة المختطفين والمختفين من أوضاع صحية صعبة جراء عمليات التعذيب، مؤكدا أن هذه العمليات تشكل جريمة ضد الإنسانية.

وفي وقت سابق، قالت منظمة "رايتس رادار" لحقوق الإنسان إن جماعة الحوثي أفرطت في الانتقام من خصومها.

وأعربت المنظمة الحقوقية التي يقع مقرها لاهاي عن قلقها من حجم الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان التي ارتكبت في الأيام التي أعقبت مقتل الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قالت منظمة "رايتس رادار" لحقوق الإنسان إن جماعة الحوثي أفرطت في الانتقام من خصومها، ولاسيما مقتل علي عبد الله صالح بعد قيام مسلحيها باقتحام منزله وقتله بطريقة مخالفة لقوانين الحرب.

عقدت منظمة "أوكسفام" الإغاثية الأميركية وقفة بواشنطن للمطالبة بإنهاء حصار اليمن، حيث دعت الإدارة الأميركية إلى وقف دعمها للتحالف العربي الذي تقوده السعودية هناك.

دعا الاتحاد الأوروبي جماعة الحوثيين الممسكة بزمام الأمور في العاصمة صنعاء إلى وقف فوري للاعتقالات التعسفية والانتهاكات التي يتعرض لها أنصار وأقرباء الرئيس الراحل علي عبد الله صالح.

المزيد من اجتماعي
الأكثر قراءة