يونيسيف: ألغام شرق أوكرانيا تهدد 220 ألف طفل

أطفال ينتظرون تحت الأرض في دونيتسك للنزوح عنها مع ذويهم.jpg
أطفال في مدينة دونيتسك شرق أوكرانيا ينزحون مع ذويهم عقب اندلاع المواجهات عام 2014 (الجزيرة-أرشيف)

حذرت الأمم المتحدة في تقرير صدر اليوم الخميس من أن أكثر من مئتي ألف طفل مهددون بانفجار ألغام وغيرها من العبوات بأي لحظة في منطقة شرق أوكرانيا التي تعد من أكبر المناطق الموبوءة بالألغام في العالم.

وأوردت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) أن النزاع بين الجيش الأوكراني والانفصاليين المدعومين من روسيا في شرق البلاد عرض للخطر 220 ألف طفل يعيشون ويلعبون ويذهبون إلى المدرسة في مناطق مزروعة بكمية هائلة من الألغام المضادة للأشخاص وغيرها من المتفجرات.

وقالت ممثلة اليونيسيف في أوكرانيا جيوفانا باربيريس إنه "من غير المقبول أن تكون أماكن كان بوسع الأطفال أن يلعبوا فيها بأمان تام قبل أقل من أربع سنوات مزروعة الآن بكثافة بالألغام القاتلة".

وأظهرت بيانات جمعت بين يناير/كانون الثاني ونوفمبر/تشرين الثاني الماضيين أن النزاع الجاري -على طول خط الجبهة الممتد على طول خمسمئة كيلومتر بين طرفي النزاع الذي يشهد أشد المعارك- يودي بمعدل طفل في الأسبوع، بحسب ما جاء في التقرير.

وأوضحت اليونيسيف أن الألغام المضادة للأشخاص والذخائر غير المنفجرة هي السبب الرئيسي في الحوادث التي طالت الأطفال، وتسببت بسقوط حوالي ثلثي الضحايا من قتلى وجرحى خلال هذه الفترة.

وحضت جميع أطراف النزاع على العمل مجددا من أجل التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار، والسماح بالشروع في عملية إزالة الألغام وإصلاح المناطق.

وقتل أكثر من عشرة آلاف شخص وأصيب 24 ألفا بجروح منذ اندلاع المواجهات بين السلطات الأوكرانية والانفصاليين في أبريل/نيسان 2014.

المصدر : الفرنسية