وقفة بواشنطن لإنهاء حصار اليمن

Motorists ride a motorcycle past ruins of buildings destroyed during fightings with the Islamic State militants in Kobani, Syria October 11, 2017. Picture taken October 11, 2017. REUTERS/Erik De Castro
الحرب اليمنية تكمل ألف يوم مخلفة قتلى وجوعى ونزوحا لا يتوقف (رويترز)

عقدت منظمة "أوكسفام" الإغاثية الأميركية وقفة بواشنطن للمطالبة بإنهاء حصار اليمن، حيث دعت الإدارة الأميركية إلى وقف دعمها للتحالف العربي الذي تقوده السعودية هناك.

ومع مرور ألف يوم على الحرب في اليمن، تجمع عدد من النشطاء في واشنطن أمام مجسم لجدار يجسد حجم معاناة المدنيين اليمنيين في الحصول على الغذاء والدواء والوقود نتيجة الحصار.

واعتبر سكوت بول مسؤول السياسات الإنسانية في منظمة "أوكسفام"، أن تنظيم مثل هذه الوقفات "إلى جانب الجهود التي تبذلها منظمته ومنظمات مماثلة خلف الكواليس، هو خلق وعي جماعي لدى الأميركيين بحجم الكارثة الإنسانية في اليمن".

وطالب بول بوقف الدعم الأميركي للتحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية، وإنهاء الحصار المفروض على اليمن. وقال للجزيرة "في الوقت الذي أقف فيه هنا اليوم، تزود حكومة الولايات المتحدة طائرات التحالف بقيادة السعودية بالوقود وهي تشن غارات يومية".

وأضاف أن "جميع البيانات التي تم إصدارها والدبلوماسية السرية والعلنية والدعوات الأميركية لإنهاء الصراع، لا تعني أن الولايات المتحدة تبذل كامل جهدها لمنع هذه الكارثة"، مشيرا إلى استمرار واشنطن في تقديم المساعدات للتحالف وبيعه الأسلحة.

وتابع "كلما فهم المزيد من الناس الوضع، توصل عدد أكبر منهم لنتيجة مفادها أن الدعم الأميركي للتحالف الذي تقوده السعودية يجب أن يتوقف".

وأوضح أن جزءا من مهمة المنظمة هو "أن يفهم صناع القرار الحقائق على الأرض، والحقائق في هذه الحالة تتكلم عن نفسها، ولهذا نحن هنا اليوم حتى نقوم بتوعية المزيد من الأشخاص بأن لدينا كأميركيين مسؤولية جماعية من هذه المعاناة في اليمن التي تثير حدتها صدمة الكثيرين منا".

وحول الأوضاع الإنسانية المترتبة على الحرب والحصار، قال بول "لا يريد أحد في الكونغرس أو في الإدارة الأميركية تحميل ضميره مسؤولية أكبر حالة طوارئ صحية، وأكبر مجاعة منذ حوالي جيل كامل".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

A malnourished boy lies on a bed at a malnutrition treatment center in Sanaa, Yemen November 21, 2017. REUTERS/Khaled Abdullah

دعا مسؤولو عدد من وكالات الأمم المتحدة وبينها منظمة الصحة العالمية والمفوضية العليا للاجئين واليونيسيف، في بيانٍ التحالف العربي بقيادة السعودية إلى رفع الحصار المفروض على اليمن بشكل “عاجل وكامل”.

Published On 2/12/2017
المخلوع علي عبد الله صالح يرتدي العباءة الإيرانية

دعا الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح جيران اليمن لوقف ما وصفه بالعدوان ورفع الحصار وقال إنه سيتعامل معهم بايجابية، واتهم الحوثيين بشن هجمات والقيام بأعمال استفزازية في صنعاء.

Published On 2/12/2017
A woman picks up her son from a weighing scale at a malnutrition treatment center in Sanaa, Yemen November 22, 2017. REUTERS/Khaled Abdullah

جددت الولايات المتحدة مطالبة التحالف العربي بقيادة السعودية، والحوثيين بتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى مناطق اليمن التي تشهد أسوأ أزمة إنسانية بفعل الحصار الذي يفرضه التحالف والمعارك.

Published On 13/12/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة