عـاجـل: مصادر حقوقية وقانونية: السلطات المصرية نفذت حكم الإعدام بحق 3 معتقلين سياسيين الخميس الماضي

إسرائيل تعرقل سفر47% من مرضى غزة للعلاج

من نشاط احتجاجي سابق لمريضات بالسرطان داخل معبر بيت حانون (الجزيرة نت)
من نشاط احتجاجي سابق لمريضات بالسرطان داخل معبر بيت حانون (الجزيرة نت)

قال المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان إن إسرائيل عرقلت -منذ بداية العام الجاري- سفر 46.5% من مرضى غزة، عبر معبر بيت حانون (شمالي القطاع) للعلاج بالمستشفيات الإسرائيلية وفي الضفة الغربية، في انتهاك صارخ لقواعد القانون الدولي.

وأضاف المركز في تقرير أصدره أمس بعنوان "المساومة على الألم"، أن سلطات الاحتلال عرقلت منذ بداية العام الجاري سفر تسعة آلاف و101 من مرضى القطاع المحولين للعلاج في المستشفيات الإسرائيلية أو في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، وذلك من أصل 19 ألفا و562 طلب تصريح للعلاج.

وأوضح المركز أن السلطات الإسرائيلية رفضت سفر 579 مريضا لأسباب أمنية، وامتنعت عن الرد على 407 طلبات تصريح للعلاج، كما أجلت الردود على نحو سبعة آلاف و179 مريضا.

وتابع المركز أن الاحتلال كذلك طلب من تسعين مريضا تغيير مرافقيهم، وتأخر سفر 846 مريضا بذرائع مختلفة.

وبيّن المركز أن السلطات الإسرائيلية عرقلت -خلال الفترة الممتدة من 2008-2016- سفر نحو 29 ألف مريض فلسطيني لاستكمال علاجهم في المستشفيات الإسرائيلية أو بالضفة الغربية بما فيها القدس، وذلك من أصل 128 ألفا و73 طلب تصريح للعلاج.

وأكّد المركز -في تقريره- أن السماح للمرضى بالوصول للعلاج الذي يحتاجونه من مسؤوليات إسرائيل تجاه سكان قطاع غزة، وذلك لكونها قوة احتلالية بموجب القانون الدولي.

ويرى المركز أن تحلل السلطات الإسرائيلية المحتلة من مسؤولياتها تجاه سكان القطاع انتهاك خطير لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وتفرض إسرائيل حصارا بريا وبحريا على غزة منذ فوز حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالانتخابات البرلمانية عام 2006.

المصدر : وكالة الأناضول