الاحتلال يعتقل 483 فلسطينيا في شهر

الأسرى بينهم 125 طفلا وثمان سيدات وأربعة صحفيين (رويترز)
الأسرى بينهم 125 طفلا وثمان سيدات وأربعة صحفيين (رويترز)

قالت أربع مؤسسات فلسطينية تعنى بشؤون الأسرى إن سلطات الاحتلال اعتقلت خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول المنصرم 483 فلسطينيا بينهم 125 طفلا، وثمان سيدات وأربعة صحفيين.

ووفق بيان مشترك اليوم لنادي الأسير الفلسطيني، وهيئة شؤون الأسرى، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ومركز الميزان لحقوق الإنسان؛ فقد بلغ بذلك عدد الأسرى الفلسطينيين بسجون الاحتلال نحو 6300 منهم 59 سيدة، بينهن 11 فتاة قاصرا. كما وصل عدد المعتقلين الإداريين إلى نحو 450.

واستنكرت المؤسسات الأربع الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة لقواعد القانون الدولي بحق الأسرى الفلسطينيين وخاصة الأطفال، كما نددت باستمرار سلطات الاحتلال في تجاهل الضمانات القانونية التي يوفرها لهم النظام الحقوقي الدولي.

وطالبت المؤسسات الأربع المجتمع الدولي بالتدخل العاجل وفاء لالتزاماته القانونية والأخلاقية تجاه سكان الأراضي الفلسطينية المحتلة، وباتخاذ إجراءات فاعلة لإلزام دولة الاحتلال من أجل ضمان احترام حقوقهم.

ويرصد التقرير حالات الاعتقال التي وقعت في كافة المحافظات الفلسطينية، وينقسم إلى أربعة محاور، يتناول الأول إحصاءات عن أعداد الأسرى، بينما يركز الثاني على الاحتجاز المنزلي للأطفال، أما الثالث فيتطرق إلى عمليات الاحتجاز لنشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.

كما يقدم التقرير في المحور الرابع معالجة قانونية لمختلف الأحداث، احتكاما لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، ويخلص التقرير في الختام إلى جملة من النتائج والتوصيات.

المصدر : الجزيرة