الاتحاد الدولي لنقابات العمال يشيد بدولة قطر

الاتحاد الدولي لنقابات العمال وصف الالتزامات القطرية الجديدة بشأن حقوق العمال بأنها رائدة (رويترز)
الاتحاد الدولي لنقابات العمال وصف الالتزامات القطرية الجديدة بشأن حقوق العمال بأنها رائدة (رويترز)

أعلن الاتحاد الدولي لنقابات العمال على لسان أمينه العام شاران بارو -وهو من أشد منتقدي قطر- أنه يؤيد الآن إسقاط الشكوى المتعلقة بحقوق العمال لدى منظمة العمل الدولية، واصفا الالتزامات القطرية الجديدة بأنها رائدة.

وقال الاتحاد إن ذلك انفراج سينهي نظام الكفالة، ويجعل من قطر الدولة الرائدة في الخليج. كما تعهد بتأييد كل العمال والنقابات لكأس العالم لعام 2022.

وعدلت قطر نظام الكفالة للسماح للعاملين الذين أتموا تعاقداتهم بتغيير الوظائف بحرّية، كما فرضت غرامات على المؤسسات التي تُصادر جوازات سفر العمال.

وكانت منظمات دولية عدة قد رحبت أواخر الشهر الماضي بتعهدات قطعتها دولة قطر لتعزيز حقوق العمال، وذلك من خلال تشريعات وإجراءات تنفيذية تطابق المعايير الدولية بهذا الشأن.

وأعلنت منظمة العفو الدولية أنها ترحّب بتعهدات قطر بأن تكون نموذجا في مجال حقوق العمال. كما وصفت منظمة هيومن رايتس ووتش الإصلاحات العمالية التي أعلنتها الحكومة القطرية بأنها خطوة في الاتجاه الصحيح، وقالت إن تنفيذها سيكون العامل الأهم.

وكان مجلس الوزراء القطري وافق يوم 25 أكتوبر/تشرين الأول 2017 على مشروع قانون بتعديل نص المادة السابعة من القانون رقم 21 لسنة 2015 بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم.

ويسمح التعديل للوافدين بالخروج من الدولة والسفر دون الحاجة إلى أخذ موافقة صاحب العمل أو إبراز إشعار بالإجازة. وتُستثنى فئة محدودة من العمال بحسب طبيعة عملهم.

وكان مدير مكتب الاتصال الحكومي في دولة قطر سيف بن أحمد آل ثاني قال إن قطر تؤكد التزامها بتطوير قوانين العمالة بما يتماشى مع المعايير الدولية وتشريعات منظمة العمل الدولية.

المصدر : الجزيرة