حملة بالمغرب على العنف ضد النساء بالأماكن العامة

جانب من مظاهرة نسائية في العاصمة المغربية الرباط للاحتفال باليوم العالمي للمرأة (الأناضول-أرشيف)
جانب من مظاهرة نسائية في العاصمة المغربية الرباط للاحتفال باليوم العالمي للمرأة (الأناضول-أرشيف)

أطلق المغرب حملة وطنية لوقف العنف ضد النساء في الأماكن العامة، تحت شعار "جميعًا ضد العنف.. #بلغوا_عليه"، وذلك في دعوة صريحة للتبليغ عمن يمارسون العنف ضد النساء.

وفي كلمة لها خلال حفل إطلاق الحملة، بالعاصمة الرباط أمس الجمعة، شدّدت وزيرة الأسرة والتضامن المغربية بسيمة الحقاوي على ضرورة "الكف عن ممارسة الحياد السلبي تجاه هذه الظاهرة".

وأضافت أن "الهدف من هذه الحملة لن يتم تحقيقه إلا من خلال اقتراح حلول عملية، تشكل أرضية شراكة فعالة بين الوزارة ومختلف الفاعلين، خاصة المجالس والجماعات الترابية (المحلية)، ومن خلال الانخراط القوي لكل الغيورين على حقوق النساء في هذا البلد".

يُشار إلى أن الأمم المتحدة أطلقت أمس الجمعة الحملة العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة تستمر حتى العاشر من ديسمبر/كانون الأول المقبل، الذي يوافق اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وقبل يوم من إطلاق الحملة، قالت ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالمغرب ليلى رحيوي، في تصريح صحفي، إن نحو ستة ملايين امرأة وفتاة مغربية تعرضن للعنف، بما يمثل 62% من مجموع نساء البلاد، وأوضحت أن "أكثر من نصف المعنفات المغربيات متزوجات، ويصل عددهن إلى 3.7 ملايين امرأة.

ووفق وثيقة وزعها المكتب الإعلامي للأمم المتحدة، فإن "نساء المغرب يتعرضن للتعنيف، باعتباره ظاهرة متجذرة في بنى اجتماعية جائرة، ولا يرتبط بتصرفات فردية ومعزولة".

المصدر : وكالة الأناضول