عـاجـل: اليابان تعلن عن تسجيل رابع حالة إصابة بفيروس كورونا لأحد مواطنيها بعد زيارته مدينة ووهان الصينية

شكوى للمفوضية الأفريقية لوقف تنفيذ الإعدام بمصر

تقدم محامون دوليون مكلفون من حزب الحرية والعدالة المصري بشكوى عاجلة إلى المفوضية الأفريقية لحقوق الإنسان؛ من أجل المطالبة بالتدخل المباشر لتعليق تنفيذ عقوبات الإعدام التي أقرتها المحاكم المصرية.

وقال محامو الحزب إن السلطات المصرية تجاهلت بشكل تام الأمر الصادر عن المفوضية بتعليق عقوبة الإعدام، من خلال التقاعس في احترام حقوق المتهمين بمحاكمات نزيهة.

وقال مكتب المحاماة البريطاني "آي.تي.أن" في بيان -حصلت الجزيرة على نسخة منه- إن الشكوى تتعلق بأحكام الإعدام التي صدرت بحق عشرين شخصا في خمس قضايا منفصلة، وتم التصديق عليها من المحاكم المصرية، مما يعني انعدام حق الاستئناف بعد ذلك، بينما يواجه 16 من المحكومين بالإعدام التنفيذ الوشيك.

وتقول الشكوى التي قُدمت للمفوضية الأفريقية الأسبوع الماضي إن الأحكام صدرت بعد إجراءات قانونية لا ترقى إلى المعايير الدولية ولا القانون المصري، بحسب البيان.

وأشارت الشكوى إلى أن شهادات الشهود أكدت أن الواردة أسماؤهم في لوائح القضايا كانوا موجودين في أماكن مختلفة عن موقع الجريمة، وهو ما لم يؤخذ بعين الاعتبار.

وفي 13 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، رفضت المحكمة العليا للطعون العسكرية الطعون المقدمة من 16 شخصا من رافضي الانقلاب ضد الأحكام الصادرة ضدهم بالإعدام، مما يعني أنه قد يتم تنفيذ الأحكام في أي وقت.

وفي عام 2014 أصدرت محكمة مصرية أحكاما بالإعدام على 529 شخصا بعد محاكمات جماعية استمرت يومين فقط، وقال حقوقيون إنها اتسمت بوقوع مخالفات إجرائية على نطاق واسع.

يُذكر أنه منذ الانقلاب العسكري في يوليو/تموز 2013، صدرت أحكام بالإعدام في حق 931 متهما.

المصدر : الجزيرة