السلطات المصرية توقف صحفيا سودانيا بمطار القاهرة

رحاب طه رئيس تحرير صحيفة الوفاق السودانية (الجزيرة-أرشيف)
رحاب طه رئيس تحرير صحيفة الوفاق السودانية (الجزيرة-أرشيف)

أفاد الصحفي السوداني متوكل طه أن السلطات المصرية اعتقلت شقيقه رحاب طه رئيس تحرير صحيفة الوفاق السودانية لدى وصوله إلى مطار القاهرة فجر اليوم السبت.

وكان رحاب طه برفقة ابنه للعلاج من مشاكل في عينيه.

وقد أوقفت السلطات المصرية هذا العام عددا من الصحفيين السودانيين في مطار القاهرة ثم أعادتهم إلى الخرطوم، كما رفضت السفارة المصرية في السودان منح تأشيرة دخول لصحفي آخر.

ومن أبرز هؤلاء الكاتب الصحفي السوداني الطاهر ساتي الذي منعته السلطات المصرية في أبريل/نيسان الماضي من دخول مصر لمتابعة وضع زوجته المريضة وأعادته إلى السودان، في تصرف وصفه الاتحاد العام للصحفيين السودانيين آنذاك بأنه تعسفي وتصعيدي.

ويأتي ذلك في ظل توتر العلاقات بين مصر والسودان وتصاعد المشاحنات الإعلامية، على خلفية عدة قضايا من بينها النزاع على مثلث حلايب الحدودي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

منعت السلطات المصرية أمس الكاتب الصحفي السوداني الطاهر ساتي من دخول أراضيها لمتابعة وضع زوجته المريضة وأعادته إلى السودان، في تصرف وصفه الاتحاد العام للصحفيين السودانيين بأنه تعسفي وتصعيدي.

احتضنت الخرطوم ندوة ينظمها مركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسان بالتعاون مع شركاء، وقد تناولت دور الإعلام في النهوض بالمجتمعات وواقع الانتهاكات وجهود وتحديات الحماية.

نظم عشرات الصحفيين السودانيين والناشطين المدافعين عن الحريات الصحفية وقفة احتجاجية في العاصمة الخرطوم، تضامنا مع الزميل محمود حسين منتج الأخبار في قناة الجزيرة المعتقل لدى السلطات المصرية.

صادر جهاز الأمن والمخابرات السوداني عدد اليوم الأربعاء لأربع صحف سياسية مستقلة في الخرطوم بعد طباعتها، دون ذكر أي أسباب، وشمل ذلك صحف التيار والصيحة والأيام والأهرام اليوم.

المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة