ترحيب حقوقي بإدراج التحالف العربي بالقائمة السوداء

يمنيون يحملون جثمان طفل قضى بقصف للتحالف العربي على صنعاء (رويترز-أرشيف)
يمنيون يحملون جثمان طفل قضى بقصف للتحالف العربي على صنعاء (رويترز-أرشيف)

رحبت منظمة "أف.دي" الدولية لحقوق الإنسان بقرار إدراج التحالف العربي على اللائحة السوداء للدول والكيانات التي ارتكبت انتهاكات بحق الأطفال في اليمن، وكانت الأمم المتحدة أدرجت أمس الخميس التحالف العربي والحوثيين وقوات الحكومة وتنظيم القاعدة ضمن القائمة السوداء لمنتهكي حقوق الأطفال في مناطق النزاع.

وقال مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة أف.دي -ومقرها بروكسل- إن منظمته ترحب بقرار إدراج التحالف العربي بقيادة السعودية ضمن اللائحة السوداء لمنتهكي حقوق الأطفال باليمن.

غير أن عبد المجيد مراري أشار إلى أن "أف.دي" كانت تنتظر من الأمين العام الأممي أنطونيو غوتيريش وضع التحالف باللائحة الأولى بدل الثانية، موضحا أنه "ليس هناك ما يثبت اتخاذ المملكة السعودية وباقي دول التحالف العربي إجراءات وقائية لحماية الأطفال اليمنيين من هذه الحرب".

‪مراري: ليس هناك ما يثبت أن بلدان التحالف العربي اتخذت تدابير وقائية لحماية أطفال اليمن‬ (الجزيرة)

خطة عملية
وسبق أن رحبت عدة منظمات حقوقية دولية بقرار إدراج التحالف العربي على اللائحة السوداء الأممية، وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش إنه يجب أن تتبع الإدراج خطة عملية واضحة للتأكد من تنفيذ التحالف لالتزاماته بحماية الأطفال، ودعت هيومن رايتس إلى تعليق جميع مبيعات الأسلحة للسعودية.

وقالت ممثلة منظمة العفو الدولية بالأمم المتحدة شيرين تادروس "إننا مسرورون لأن غوتيريش فعل ما فشل فيه سلفه، وأدرك أن هناك عددا كبيرا من الأطفال قتلوا بسبب عمل التحالف العربي".

وأضافت بتصريح للجزيرة أن تصنيف تقرير الأمم المتحدة لمنتهكي حقوق الأطفال بمناطق النزاع إلى صنفين، وتصنيف السعودية والتحالف بالصنف الأول -الذي قام ببعض الإجراءات لوقف قتل الأطفال- فيه حل وسط، مؤكدة أنه يجب عدم المساومة والتعامل مع العدالة بحل وسطي من أجل أهداف سياسية. ودعت تادروس إلى حظر بيع السلاح لدول التحالف العربي.

منظمة سام
كما رحبت منظمة "سام" للحقوق والحريات هي الأخرى بإدراج التحالف العربي على القائمة السوداء، وقال رئيسها نبيل البيضاني إن وضع السعودية والتحالف العربي والحوثيين والقاعدة في نفس القائمة يساعد على إيجاد حل حقيقي في اليمن.

وهذه هي المرة الأولى التي يدرج فيها التحالف العربي باليمن -الذي أنشئ عام 2015- ضمن القائمة السوداء الأممية لمنتهكي حقوق الأطفال بمناطق النزاع. وقد سلم غوتيريش أمس الخميس تقرير المنظمة المذكور إلى مجلس الأمن.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أدرج الأمين العام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخميس التحالف العربي باليمن ضمن اللائحة السوداء لمنتهكي حقوق الأطفال بمناطق النزاع. وكشف التقرير عن مقتل وجرح 1340 طفلا في اليمن العام الماضي.

قتلت طفلة وجرح ثلاثة أطفال ورجلان في غارة شنها التحالف العربي على قرية بمحافظة صعدة شمالي اليمن قرب الحدود السعودية، وسط اتهامات للتحالف بارتكاب ثلاثة "مجازر" في محافظتي صعدة وحجة.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة