منظمة: لا رعاية صحية للاجئين في اليونان

People queue for free food at a makeshift camp for migrants and refugees at the Greek-Macedonian border near the village of Idomeni, Greece, May 11, 2016. REUTERS/Marko Djurica
المهاجرون واللاجئون في اليونان يواجهون أوضاعا قاسية (رويترز)

قالت منظمة أطباء العالم الخيرية إن اللاجئين والمهاجرين في اليونان لا يحصلون على رعاية طبية تذكر أو لا يتلقون علاجا على الإطلاق، وإن أكثر من نصف النساء الحوامل لا يتلقين الرعاية اللازمة.

ويوجد نحو ستين ألف مهاجر ولاجئ في اليونان يعيش معظمهم في مخيمات مزدحمة وفي ظروف غير صحية، وتظهر بيانات الأمم المتحدة أن أكثر من نصف من وصلوا إلى البلاد العام الجاري -وعددهم عشرون ألفا- هم أطفال ونساء.

وأجرت المنظمة مقابلات مع أكثر من 14 ألف امرأة عالجتهن في عياداتها باليونان على مدار ثلاثة أعوام، ووجدت أن أقل من 47% منهن فقط حصلن على رعاية خلال الحمل قبل تدخل المنظمة.

ووجدت المنظمة أيضا أن 72% من المشاكل الصحية التي واجهها اللاجئون لم تعالج كما ينبغي أو لم تعالج على الإطلاق.

وفي كثير من الأحيان لا تسعى النساء إلى الحصول على رعاية طبية بسبب عدم درايتهن بحقوقهن أو لاعتقادهن أن نظام الرعاية الصحية شديد التعقيد أو خوفا من الاعتقال أو التعرض للتمييز.

وقال مدير المنظمة في اليونان نيكيتاس كاناكيس "تستحق كل أم رعاية جيدة قبل وخلال وبعد الحمل، يجب ألا تؤثر أوضاع إقامتهن على هذا الحق الأساسي".

وتتولى المنظمة بالتعاون مع شركة ميرك للأدوية تنفيذ مبادرة تستغرق عامين، وتهدف إلى توفير خدمات صحية للحوامل والرضع في التجمعات التي تعاني نقص الرعاية في اليونان.

المصدر : رويترز