إسرائيل تراقب التمويل الأجنبي للمنظمات الأهلية

بنيامين نتنياهو قال إنه سيضع حدا لتمويل المنظمات الأهلية (رويترز)
بنيامين نتنياهو قال إنه سيضع حدا لتمويل المنظمات الأهلية (رويترز)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه قرر تشكيل لجنة تحقيق برلمانية لمراقبة التمويل الأجنبي للمنظمات غير الحكومية "التي تعمل ضد الجنود الإسرائيليين"، دون أن يسميها.

وأضاف "سنضع حدا لذلك. جنودنا يحموننا وسنقوم بحمايتهم أيضا"، زاعما أنه "لا يوجد جيش يتحلى بالأخلاق في العالم أكثر من الجيش الإسرائيلي".

وفي يوليو/تموز 2016 أقر البرلمان الإسرائيلي قانونا جدليا يرغِم المنظمات غير الحكومية التي تتلقى القسم الأكبر من تمويلها من حكومات أجنبية، بالتصريح عنه رسميا، في خطوة فسرت على أنها تستهدف المنظمات اليسارية التي تنتقد الحكومة.

وجاء في مقدمة ذلك القانون أنه يهدف إلى "معالجة ظاهرة المنظمات غير الحكومية التي تمثل مصالح أجنبية لدول أجنبية، بينما تتحرك تحت ستار منظمات محلية تدعي خدمة مصالح الإسرائيليين".

وأعلن نتنياهو حينذاك أن الهدف من القانون هو "منع قيام وضع عبثي تتدخل فيه دول أجنبية في شؤون إسرائيل الداخلية، من خلال تمويل منظمات غير حكومية من دون علم الرأي العام الإسرائيلي".

ونددت حركة السلام الآن الإسرائيلية المناهضة للاستيطان بالقانون، وقالت إنه "مصمم خصيصا لاستهداف منظمات السلام وحقوق الإنسان فقط".

المصدر : الفرنسية