تنديد باستمرار اعتقال ناشط سعودي بسبب تغريدة

صورة للناشط السعودي سيف الإسلام الشراري من أحد الفيديوهات التي كان يبثها على موقع يوتيوب
صورة للناشط السعودي سيف الإسلام الشراري من أحد الفيديوهات التي كان يبثها على موقع يوتيوب
نددت مؤسسة "سكاي لاين" الدولية اليوم الجمعة بمواصلة السلطات السعودية اعتقال الناشط السعودي سيف الإسلام الشراري منذ تسعة أشهر في ظروف غامضة، ودون أي حكم قضائي، وذلك على خلفية تغريدة له.

وقالت "سكاي لاين" -وهي مؤسسة حقوقية تتخذ من ستوكهولم مقرا لها- في بيان إن الناشط السعودي لا يزال معتقلا منذ مطلع العام الجاري بسبب تغريدة انتقد فيها رؤية 2030 التي أطلقها ولي العهد محمد بن سلمان بغرض إيجاد بدائل لمرحلة ما بعد النفط في السعودية.

وندد البيان بطول فترة اعتقال الشراري لمجرد تعبيره عن رأيه ودون سند قانوني أو قضائي، وقال إنه لا تتوفر أي معلومات عن حالته الصحية وظروف اعتقاله، خاصة في ظل منع عائلته أو محاميه من زيارته لفترات طويلة.

وطالبت المؤسسة الدولية بالإفراج فورا عن الشراري، وبضرورة التحرك دوليا للضغط على السلطات السعودية لإجبارها على احترام ضمان حرية الرأي والتعبير وسيادة القانون، ووقف الانتهاكات المستمرة للحريات العامة.

وأبرزت أن "نظام الإجراءات السعودي يمنع وجود معتقل لمدة تزيد عن ستة أشهر من دون محاكمة، وبالتالي يجب الإفراج عنه أو الإحالة إلى المحكمة إذا ثبتت عليه التهم الموجهة إليه"، وهو ما لم يحدث مع الشراري حسب البيان.

وأكد البيان أن حالة الشراري واعتقال آلاف الدعاة السعوديين مؤخرا يعكسان بشكل كبير طريقة تعامل السلطات السعودية مع المعارضة السياسية أو الدينية، وحقيقة سجلها "المروع" فيما يتعلق بقمع حرية الرأي والتعبير.

ولدى الشراري عشرات مقاطع الفيديو التي أدلى فيها برأيه عن الأوضاع الاقتصادية والسياسية في السعودية، وأخرى عن علاقات المملكة الخارجية، وكان يحظى بمتابعة واسعة في بلاده وخارجها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من حريات
الأكثر قراءة