أميركا ترحل أربعة يمنيين من غوانتانامو للسعودية

وصول 4 معتقلين يمنيين إلى السعودية بعد الإفراج عنهم من سجن غوانتانامو
أحد المعتقلين اليمنيين المفرج عنهم لدى لقائه بذويه في السعودية (الجزيرة)

وصل السعودية أمس الخميس أربعة يمنيين كانت تحتجزهم الولايات المتحدة في معتقل غوانتانامو، في إطار جهود أخيرة للرئيس الأميركي باراك أوباما لخفض عدد نزلاء المعتقل قبل ترك السلطة يوم 20 من الشهر الجاري.        

ورجح المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست في مؤتمر صحفي نقل مزيد من السجناء في غوانتانامو في كوبا قبل أن يترك أوباما السلطة، مشددا على أنه لا يستطيع الحديث عن أي عمليات نقل محددة لمعتقلين.

وتعد هذه الدفعة الثانية من نزلاء المعتقل اليمنيين ممن يصلون السعودية بعد وصول تسعة يوم 16 أبريل/نيسان الماضي بعد موافقة المملكة على استقبالهم، بطلب من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي، أنه صدرت توجيهات للملك سلمان بن عبد العزيز باستضافة أربعة موقوفين يمنيين من معتقل غوانتانامو يقيم ذووهم بالمملكة.

وبين أن المعتقلين وصلوا المملكة مساء الخميس، وهم محمد رجب صادق أبو غانم، وسالم أحمد هادي بن كناد، وعبد الله يحيى يوسف الشبلي، ومحمد علي عبد الله محمد باوزير.

ولفت إلى أنه تم إبلاغ ذويهم بوصولهم وترتيب وتوفير جميع التسهيلات للالتقاء بهم.

وأوضح بأنه سيتم إخضاعهم للأنظمة المرعية بالمملكة والتي تشمل استفادتهم من برامج "مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية".

وبإطلاق اليمنيين الأربعة من غوانتانامو، ينخفض عدد المعتقلين المتبقين بهذا المعتقل إلى 55، بعد أن بلغ بأعلى مستوياته في عهد الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش 780 معتقلا.

ويأتي الإفراج عن هذه الدفعة في إطار مسعى أخير من جانب أوباما لتقليص عدد السجناء قبل تولي الرئيس المنتخب دونالد ترمب السلطة والذي دعا الثلاثاء الماضي إلى وقف إطلاق سراح معتقلي غوانتانامو واصفاً إياهم بـ "شديدي الخطورة".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

U.S. President-elect Donald Trump talks to members of the media at Mar-a-Lago estate in Palm Beach, Florida, U.S., December 21, 2016. REUTERS/Carlos Barria TPX IMAGES OF THE DAY

حذر الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب الرئيس باراك أوباما من الإفراج عن مزيد من معتقلي غوانتانامو، في محاولة لوقف أي خطوات في هذا الشأن يمكن أن يقوم بها أوباما قبل مغادرته البيت الأبيض. وقال ترمب في تغريدة الثلاثاء "يجب ألا يتم الإفراج عن أي معتقل آخر من غوانتانامو، هؤلاء أشخاص خطرون للغاية، ويجب عدم السماح بعودتهم إلى أرض […]

Published On 3/1/2017
A guard walks through a cellblock inside Camp V, a prison used to house detainees at Guantanamo Bay U.S. Naval Base, in this March 5, 2013 file photo. The Pentagon is expected to unveil a long-awaited plan in November 2015 outlining how it would close the detention center at Guantanamo Bay, Cuba, despite fierce resistance in Congress to President Barack Obama's push to shutter the facility, officials say. REUTERS/Bob Strong/Files

وقع الرئيس الأميركي باراك أوباما الجمعة مشروع قانون السياسة الدفاعية السنوية، لكنه أثار في بيان اعتراضات على أجزاء من التشريع بما في ذلك سياسات تمنعه من إغلاق سجن غوانتانامو.

Published On 24/12/2016
FILE PHOTO - In this photo, reviewed by a U.S. Department of Defense official, a Guantanamo detainee's feet are shackled to the floor as he attends a "Life Skills" class inside the Camp 6 high-security detention facility at Guantanamo Bay U.S. Naval Base April 27, 2010. REUTERS/Michelle Shephard/Pool/File Photo

قال مصدر مطلع إن الرئيس الأميركي باراك أوباما يخطط لنقل نحو 18 سجينا آخر من معتقل غوانتانامو قبل أن يترك السلطة ليواصل تقليص عدد نزلاء السجن.

Published On 21/12/2016
المزيد من حريات
الأكثر قراءة