انتهاكات واسعة لحقوق اللاجئين باليونان

Refugees and migrants make their way at the Souda municipality-run camp, on the island of Chios, Greece, September 7, 2016. REUTERS/Alkis Konstantinidis/File photo
جميع اللاجئين تقريبا لا يرغبون في العيش في اليونان (رويترز)

كشف تقرير لمنظمة حقوقية أن اللاجئين القاطنين بالمخيمات في اليونان تعرضوا لانتهاكات حقوقية، وأن نسبة 45.3% منهم لا يشعرون بالأمان.

وبيّن عدد كبير من لاجئات المخيمات تعرضهن للعنف الأسري وإجبارهن على الزواج في سن مبكرة، في حين كشف قسم منهن عن تعرضهن للعنف الجنسي والتحرش والاغتصاب والإجبار على ممارسة الدعارة.

وذكرت منظمة "مشروع بيانات حقوق اللاجئين" ومركزها بريطانيا– أنها أعدت تقريرا لها بعد إجراء لقاءات مع أكثر من ثلاثمئة لاجئ يقطنون المخيمات في اليونان، حيث أبدى 45.3% منهم بعدم شعورهم بالأمان فيها، وأن 82.9% أكدوا أنهم تعرضوا لعنف الشرطة اليونانية.

وطبقا للتقرير فإن نسبة 69% من النساء في المخيمات لا يملكن أقفالا للمساكن التي يقطنها، وأن 37.8% منهن لا يشعرن بالأمن ويخفن حتى من الذهاب إلى دورة المياه.

ووفق التقرير فإن نسبة 28% من اللاجئين أكدوا أنهم لا يحصلون على الماء لاستخدامات النظافة الشخصية، وأن نسبة 58.5% لا يحصلون على ماء ساخن. وأبدى نسبة 31.6% من سكان المخيمات أنهم شهدوا حالة وفاة واحدة على الأقل.

وبيّن 96.4% من اللاجئين أن اليونان ليست الدولة التي يرغبون العيش فيها.

ويوجد باليونان 39 مخيما تحت سيطرة الدولة، إلى جانب مخيمات غير رسمية، ومراكز إيواء تحت رعاية الأمم المتحدة.

المصدر : وكالة الأناضول