انتهاكات واسعة لحقوق اللاجئين باليونان

جميع اللاجئين تقريبا لا يرغبون في العيش في اليونان (رويترز)
جميع اللاجئين تقريبا لا يرغبون في العيش في اليونان (رويترز)

كشف تقرير لمنظمة حقوقية أن اللاجئين القاطنين بالمخيمات في اليونان تعرضوا لانتهاكات حقوقية، وأن نسبة 45.3% منهم لا يشعرون بالأمان.

وبيّن عدد كبير من لاجئات المخيمات تعرضهن للعنف الأسري وإجبارهن على الزواج في سن مبكرة، في حين كشف قسم منهن عن تعرضهن للعنف الجنسي والتحرش والاغتصاب والإجبار على ممارسة الدعارة.

وذكرت منظمة "مشروع بيانات حقوق اللاجئين" ومركزها بريطانيا– أنها أعدت تقريرا لها بعد إجراء لقاءات مع أكثر من ثلاثمئة لاجئ يقطنون المخيمات في اليونان، حيث أبدى 45.3% منهم بعدم شعورهم بالأمان فيها، وأن 82.9% أكدوا أنهم تعرضوا لعنف الشرطة اليونانية.

وطبقا للتقرير فإن نسبة 69% من النساء في المخيمات لا يملكن أقفالا للمساكن التي يقطنها، وأن 37.8% منهن لا يشعرن بالأمن ويخفن حتى من الذهاب إلى دورة المياه.

ووفق التقرير فإن نسبة 28% من اللاجئين أكدوا أنهم لا يحصلون على الماء لاستخدامات النظافة الشخصية، وأن نسبة 58.5% لا يحصلون على ماء ساخن. وأبدى نسبة 31.6% من سكان المخيمات أنهم شهدوا حالة وفاة واحدة على الأقل.

وبيّن 96.4% من اللاجئين أن اليونان ليست الدولة التي يرغبون العيش فيها.

ويوجد باليونان 39 مخيما تحت سيطرة الدولة، إلى جانب مخيمات غير رسمية، ومراكز إيواء تحت رعاية الأمم المتحدة.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

اعتبرت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة اليوم أن إغلاق الحدود الأوروبية في وجه اللاجئين “غير إنساني” وأن الجهود التي تبذلها الحكومات لمنع وصول اللاجئين لم تحل المشكلة.

23/5/2016

انتقد الأمين العام الجديد للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس قيام بعض الدول الأعضاء بالأمم المتحدة بإغلاق حدودها أمام اللاجئين والفارين من العنف في بلادهم، بينما اندلعت احتجاجات بإيطاليا عقب وفاة لاجئة.

3/1/2017

اتهمت منظمة أطباء بلا حدود اليوم الخميس اليونان بإهمال اللاجئين، موضحة أن اللاجئين الضعفاء (الحوامل والأطفال) يعيشون “ظروفا مروعة”، وطالبت الاتحاد الأوروبي بالتدخل لمساعدتهم.

20/10/2016
المزيد من حريات
الأكثر قراءة