موغابي يوبخ القضاة لسماحهم بتنظيم احتجاجات

Zimbabwe's President Robert Mugabe addresses the ZANU-PF party's top decision-making body, the Politburo, in the capital Harare, in this February 10, 2016 file photo. Mugabe said on March 3, 2016 that his government would take possession of all diamond operations because existing miners had robbed the country of its wealth. REUTERS/Philimon Bulawayo/Files TPX IMAGES OF THE DAY
روبرت موغابي: فاض الكيل ولن أسمح باستمرار الاحتجاجات العنيفة (رويترز)

اتهم الرئيس الزيمبابوي روبرت موغابي القضاة بالاستهتار لسماحهم بتنظيم احتجاجات مناهضة للحكومة شابها العنف فيما بعد، وذلك بعد يوم من تقديم طعن قضائي ضد حظر رسمي للاحتجاجات.

وحظرت زيمبابوي الخميس الماضي كل الاحتجاجات لمدة أسبوعين في العاصمة هراري التي شهدت احتجاجات على أسلوب موغابي في إدارة الاقتصاد، ونقص السيولة وارتفاع معدل البطالة.

ولجأ بعض النشطاء السياسيين إلى المحكمة العليا للطعن على الحظر الذي يقولون إنه غير دستوري. ومن المقرر أن تعقد المحكمة جلستها للنظر في الأمر اليوم الاثنين.

وقال موغابي أول أمس السبت في تصريحات له بمؤتمر لجناح الشباب في الاتحاد الوطني الأفريقي الزيمبابوي/الجبهة الوطنية "فاض الكيل"، وإنه لن يسمح باستمرار "الاحتجاجات العنيفة".

واندلع العنف قبل أكثر من أسبوع حينما استخدمت الشرطة الغاز المدمع ومدافع المياه لتفريق المحتجين.

وقال موغابي "محاكمنا ونظامنا القضائي وقضاتنا يجب أن يكونوا الطرف الذي يفهم أفضل من المواطنين العاديين".

وأضاف "منح تصريح مرة أخرى مع علمهم الكامل بتحول (الاحتجاج) إلى العنف أو أن هناك احتمالا لوقوع أعمال عنف يعني الاستخفاف بالسلم في هذا البلد".

المصدر : رويترز