انتهاكات بالجملة ضد الصحفيين اليمنيين

مئة انتهاك ضد الصحفيين ومؤسساتهم خلال النصف الأول من العام الجاري (الجزيرة)
مئة انتهاك ضد الصحفيين ومؤسساتهم خلال النصف الأول من العام الجاري (الجزيرة)
رصدت نقابة الصحفيين اليمنيين مئة حالة انتهاك ضد أفرادها ومؤسسات صحفية خلال النصف الأول من العام الجاري.

وقالت النقابة في تقريرها النصف السنوي لوضع الحريات الصحفية، إنها وثقت ست حالات قتل و24 حالة اختطاف واحتجاز وملاحقة واختفاء قسري، ورصدت 13 حالةَ تهديد وتحريض ضد صحفيين ومصورين وعشرات الصحف والمواقع الإلكترونية.

ووثقت النقابة 12 حالةَ اعتداء على صحفيين ومقار إعلامية وممتلكات خاصة، بالإضافة إلى حجب 13 موقعا إلكترونيا محليا وأجنبيا.

كما رصدت عشر حالات شروع في القتل، و11 حالة تعذيب وسبع حالات إيقاف مستحقات وإيقاف عن العمل وفصل ومنع من الزيارة، فضلا عن حالتي مصادرة لمقتنيات صحفي وإعداد صحيفة، ومحاكماتين.

وبحسب التقرير، فقد تورطت جماعة الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح بـ65 حالة من إجمالي الانتهاكات المئة، بينما ارتكب مسلحون مجهولون 15 حالة، وجهات حكومية وأمنية محسوبة على الحكومة الشرعية سبع حالات.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قتل الصحفي اليمني مبارك العبادي المتعاون مع قناة الجزيرة أثناء تغطيته المعارك الدائرة في محافظة الجوف شمالي اليمن. وأشاد مدير مكتب الجزيرة باليمن بخصال الراحل، ووصف يوم مقتله بالحزين.

يؤكد نشطاء يمنيون أن انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم قتل الصحفيين والمدنيين التي ترتكبها مليشيا الحوثيين، صارت وقائع مثبتة بتقارير منظمات حقوقية محلية ودولية، وتكشف جانبا مفزعا من ممارسات قمعية وتعسفية.

المزيد من إعلانات2
الأكثر قراءة