استغاثة فلسطينية لإنقاذ الأسرى بسجون الاحتلال

Palestinian demonstrators take part in a protest in solidarity with Palestinian prisoners held in Israeli jails, in front of the United Nations headquarters in the West Bank city of Ramallah August 22, 2016. REUTERS/Mohamad Torokman
وقفة سابقة أمام مقر الأمم المتحدة برام الله احتجاجا على إهمال قضية الأسرى (رويترز-أرشيف)
أطلق عشرات من أهالي الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي نداء استغاثة إلى المنظمات الدولية، للتدخل الفوري من أجل الضغط على إسرائيل لإنقاذ حياة الأسرى.

وطالب الأهالي بإرسال لجنة تحقيق دولية للتحقيق في ما يجري في سجون الاحتلال.

ويخوض الشقيقان محمد ومحمود البلبول ومالك القاضي إضرابا عن الطعام منذ شهرين احتجاجا على اعتقالهم الإداري.

وقال محامي نادي الأسير الفلسطيني خالد محاجنة، إن الوضع الصحي للأسرى "خطير ومقلق".

وأضاف في بيان عقب زيارته لهما في مستشفى ولفسون الإسرائيلي أن محمد البلبول (25 عاما) -المضرب عن الطعام منذ 61 يوما- موجود في العناية المركزة، وهناك صعوبة في التواصل معه، وهو مستمر في رفضه أخذ المدعّمات، وإجراء الفحوص الطبية، ويكتفي بتناول الماء فقط.

كما بيّن أن مالك القاضي (20 عاما) المضرب عن الطعام منذ 45 يوما، يعاني من أوجاع في كافة أنحاء جسده، ويرفض أخذ المدعمات وإجراء الفحوص الطبية.

ونقل المحامي عن المعتقل القاضي، أن أحد السجانين اعتدى عليه بالضرب على بطنه وصدره قبل أربعة أيام، بعدما طلب دخول دورة المياه وإزالة القيود من يديه، إلا أنه أكد على "مواصلة الإضراب حتى نيل الحرية".

ومحمد البلبول من مدينة بيت لحم بالضفة الغربية، اعتقل في التاسع من يونيو/حزيران 2016، وقد شرع في إضراب عن الطعام مع شقيقه محمود المحتجز في مستشفى "أساف هروفيه"، رفضا لاعتقالهما الإداري.

ومالك القاضي من مدينة بيت لحم بالضفة الغربية أيضا، واعتقل بتاريخ 22 مايو/أيار 2016، وهو مضرب عن الطعام رفضا للاعتقال الإداري أيضا.

والاعتقال الإداري هو قرار توقيف دون محاكمة لمدة تتراوح بين شهر إلى ستة أشهر، يجدد بشكل متواصل لبعض المعتقلين، وتتذرع إسرائيل بوجود ملفات "سرية أمنية" بحق الشخص الذي تعاقبه بهذا النوع من الاعتقال.

وبحسب إحصاءات رسمية لوزارتي شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية في غزة ورام الله، يقبع نحو سبعة آلاف معتقل ومعتقلة في 17 سجنا ومعسكرا إسرائيليا.

من ناحية أخرى، يخوض ستة شبان تعتقلهم أجهزة الأمن الفلسطينية إضرابا عن الطعام منذ خمسة أيام، احتجاجا على استمرار اعتقالهم منذ شهور دون تقديم لائحة اتهام لهم حتى اللحظة.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

بسام السايح يقارع في سجنه مرض السرطان وأمراض اخرى تفتك به واتهامات تقضي باحكام عالية

نظم منتدى الإعلاميين الفلسطينيين وجمعية واعد للأسرى وقفة تضامنية مع الأسير الصحفي بسام السايح والأسرى المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية، أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة غزة.

Published On 22/8/2016
أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أكد الناطق باسم كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أبو عبيدة أن الأسرى الإسرائيليين لدى القسام سيلقون نفس المعاملة التي يلقاها الأسرى الفلسطينيون في السجون الإسرائيلية.

Published On 21/8/2016
المزيد من أسرى ورهائن
الأكثر قراءة