تركيا توقف صحفية أميركية فرت من سوريا

تركيا توقف الصحفية الأميركية ليندسي سنيل
ليندسي سنيل كتبت أنها كانت تنوي توثيق فترة سجنها المثيرة لدى جبهة فتح الشام/ النصرة سابقا (مواقع التواصل)

كشف المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي عن أن تركيا أوقفت بداية أغسطس/آب صحفية أميركية لاتهامها بـ"انتهاك منطقة عسكرية" بعد فرارها من سوريا.

وأوقفت ليندسي سنيل في السادس من أغسطس، واستطاع دبلوماسيون أميركيون زيارتها في 26 من الشهر نفسه، وهي معتقلة حاليا داخل سجن في محافظة هاتاي، وفق كيربي.

وبحسب سيرتها الذاتية على تويتر، قدمت الصحفية نفسها على أنها تتخذ من إسطنبول مقرا لعملها، وأنها مراسلة لعدد من وسائل الإعلام الغربية، بينها شبكتا التلفزيون الأميركيتان "أم أس أن بي سي" و"أي بي سي" وموقع "فايس نيوز".

وعلى فيسبوك، ذكرت سنيل أنها تنحدر من دايتونا بيتش في فلوريدا، وأنها تخرجت من جامعة ولاية فلوريدا عام 2005. وهي مسلمة وترتدي الحجاب.

وفي آخر منشوراتها على موقعي تويتر وفيسبوك بتاريخ 5 أغسطس/آب، تؤكد سنيل أن عناصر في جبهة النصرة بسوريا سجنوها عشرة أيام، قبل أن تستطيع الفرار بمساعدة "رجل شجاع على دراجة نارية".

قصة مذهلة
وأشارت عبر صفحتها على فيسبوك إلى أنها كانت تنوي توثيق فترة سجنها، إذ لم يأخذ حراس السجن هاتفها. وقالت "إنها قصة مذهلة".

وقال كيربي الأربعاء "هي ملاحقة بسبب انتهاكها منطقة عسكرية، لكنني لا أستطيع أن أحدد الأسباب (التي دفعتها) للذهاب إلى سوريا".

وهاتاي مقاطعة في جنوب تركيا. وعلى الجانب الآخر من الحدود تقع محافظة حلب التي تشكل مسرحا لمعركة دامية بين قوات النظام السوري ومجموعات مقاتلة مختلفة.

ونشرت تركيا جنودا على طول الحدود في محاولة للسيطرة على تدفق المسلحين والأسلحة التي تدخل إلى هذه المنطقة.

المصدر : الفرنسية