الاحتلال يغلق إذاعة بالضفة ويعتقل خمسة صحفيين

قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال إحدى عملياتها بالضفة (الأوروبية-أرشيف)
قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال إحدى عملياتها بالضفة (الأوروبية-أرشيف)

أغلقت قوات الاحتلال صباح اليوم الأربعاء محطة إذاعية واعتقلت خمسة صحفيين، في مدينة دورا بمحافظة الخليل بزعم التحريض، وفق بيان للجيش الإسرائيلي. بينما اعتبرت لجنة الصحفيين الفلسطينيين أن ما حصل يعد عدوانا على المؤسسات الصحفية الفلسطينية.

وقال بيان لجيش الاحتلال إن "قوة من الجيش الإسرائيلي وبالتعاون مع جهاز الأمن العام "الشاباك" قامت بإغلاق محطة السنابل الإذاعية في مدينة دورا" مضيفا أن الإغلاق جاء على خلفية "التحريض والتأييد للعمليات ضد أهداف إسرائيلية".

وأشار البيان إلى أن الجيش صادر معدات البث الخاصة بالمحطة الإذاعية، واعتقل خمسة من إعلاميي المحطة، وأبلغت مصادر وكالة الأناضول أن من بين المعتقلين مدير عام الإذاعة أحمد سميح الدراويش وأربعة صحفيين آخرين. كما وجهت سلطات الاحتلال تهديدات بإغلاق وإيقاف بث خمس مؤسسات أخرى.

من جهتها، أكدت لجنة دعم الصحفيين في بيان لها أن الاحتلال اعتقل فجر اليوم كامل طاقم إذاعة السنابل بعد اقتحام منازلهم، كما عمد إلى إغلاق المحطة لمدة ثلاثة شهور ومصادرة كامل معدّاتها، بذريعة التحريض.

وأكدت اللجنة أن الإذاعات التي تم إغلاقها منذ انتفاضة القدس -منذ  ما يقارب عشرة شهور- تبلغ أربعة. وطالبت بالإفراج عن المعتقلين والمؤسسات الدولية والعربية بالتحرك.

وفي ردود الأفعال الأخرى، اعتبر القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خضر عدنان -في تصريح وصل الأناضول نسخة منه- أن عملية الإغلاق بمثابة "قرصنة ضد الإعلام الفلسطيني".

وقال مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية "إن ما قامت به قوات الاحتلال جزء من سياسة ممنهجة لقمع حرية التعبير، ومحاولة لإسكات الصوت الفلسطيني المعارض للاحتلال".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

اعتقلت قوات الاحتلال فجر الخميس سبعة فلسطينيين بينهم وزير سابق، بينما أكدت الإذاعة الإسرائيلية تعرض دورية إسرائيلية لإطلاق نار من فلسطينيين بنابلس دون أن تقع إصابات. ومن جهة أخرى، قصفت طائرات إسرائيلية اليوم شرقي مدينة غزة وغربيها فأصابت خمسة فلسطينيين.

16/1/2014

قالت الإذاعة الإسرائيلية العامة إن شرطيا إسرائيليا أصيب بجروح بين متوسطة وطفيفة جراء دهسه من قبل سيارة جنوبي الضفة الغربية، في حادثة لم تتضح تفاصيلها.

19/7/2015

أفاد مراسل الجزيرة نت بالضفة الغربية بشن قوات الاحتلال مداهمات واسعة فجر اليوم بعد قمعها مسيرات فلسطينية في الضفة. وتحدثت الإذاعة الإسرائيلية عن عقد اجتماع أمني فلسطيني إسرائيلي لاحتواء الوضع.

7/10/2015
المزيد من حريات
الأكثر قراءة