مركز حقوقي: إهمال طبي لنائب مصري معتقل

أكثر من 490 شخصا قضوا من الإهمال الطبي داخل السجون المصرية منذ انقلاب 2013 (الجزيرة نت)
أكثر من 490 شخصا قضوا من الإهمال الطبي داخل السجون المصرية منذ انقلاب 2013 (الجزيرة نت)

أفاد مركز الشهاب لحقوق الإنسان بتدهور كبير في الحالة الصحية للنائب المصري تيسير دبا عضو مجلس الشورى المنحل عن محافظة دمياط، والمعتقل بقسم شرطة عزبة اللحم منذ خمسة أشهر.

ووفق المركز الحقوقي، يعانى دبا من مرض الربو المزمن ويعيش على رئة تنفسية واحدة.

وقد ناشدت أسرة دبا المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية للتدخل لإنقاذه ونقله من سجن عزبة اللحم.

وتدهورت صحة النائب بعد أن قام أفراد القسم بقطع التيار الكهربائي عن أماكن الاحتجاز، حيث تسوء التهوية وتتوقف تماما عند انقطاع التيار.

وحمّل مركز الشهاب وزارة الداخلية المسؤولية عن سلامة النائب، وطالب باحترام القانون وتوفير الرعاية الصحية للمحبوسين والسجناء.

كما طالب المركزُ النائبَ العام بـ"الاضطلاع بدوره القانوني" وتكليف أحد مرؤوسيه في المحافظة بالانتقال إلي مكان احتجاز دبا، والتحقيق في تجاوزات الشرطة بحقه.

وقالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان مؤخرا إن عدد من توفوا داخل السجون المصرية نتيجة الإهمال الطبي منذ الانقلاب الذي قاده عبد الفتاح السيسي يوم 3 يوليو/تموز 2013 بلغ أكثر من 490 شخصا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أعلنت التنسقية المصرية للحقوق والحريات، أمس الجمعة، عن حالة وفاة جديدة داخل سجن مصري، نتيجة "الإهمال الطبي". بينما قالت منظمة العفو الدولية إن رجال الأمن بمصر اغتصبوا فتى أثناء اعتقاله.

توفي اليوم السبت سجين سياسي من أنصار جماعة الإخوان المسلمين بمصر داخل سجن المنيا شديد الحراسة نتيجة أزمة صحية وفق إفادة مصدر أمني، وجراء إهمال طبي وفق مصدر قانوني.

المزيد من حريات
الأكثر قراءة