خطر مجاعة بجنوب السودان وفرار 70 ألفا لأوغندا

epa05421478 A handout photograph released on 12 July 2016 by the United Nations Mission in South Sudan (UNMISS) showing Internally Displaced People (IDPs) taking shelter and refuge due to heavy clashes at the UN base in Tomping, Juba, South Sudan, 11 July 2016. South Sudan's President Salva Kiir on 11 July called for an immediate ceasefire to end fighting between the country's two warring factions, after days of renewed clashes in Juba, South Sudan's capital that killed over 269 people since 07 July. EPA/BEATRICE MATEGWA / UNMISS / HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES
من صور وزعتها بعثة الأمم المتحدة بجنوب السودان في الـ12 من الشهر الماضي لنازحين لجؤوا إلى قاعدتها بجوبا (الأوروبية)
حذر منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة ستيفن أوبراين من "أزمة إنسانية هائلة ومعقدة" تواجه جنوب السودان، حيث فر 70 ألف شخص على الأقل إلى أوغندا المجاورة منذ تجدد العنف الشهر الماضي.

وقال أوبراين "للأسف، في العام الماضي، تدهور الوضع الإنساني بشكل كبير، بما في ذلك في المناطق التي كانت مستقرة نسبيا، والتشريد والجوع ينتشران الآن على نطاق واسع في جميع أنحاء البلاد".

ووفق الأرقام الأممية فقد نزح 1.6 مليون شخص داخل البلاد، في حين يواجه حوالي 4.8 ملايين نسمة خطر المجاعة.

وأشار المسؤول الدولي إلى أن ما لا يقل عن 70 ألف شخص فروا إلى أوغندا منذ يوليو/تموز، بزيادة عن تقديرات أممية في الأسبوع الماضي تحدثت عن فرار 60 ألفا.
وقال أوبراين من إن "تدفق اللاجئين يبدو أنه في تزايد".

وفر نحو 900 ألف شخص من جنوب السودان منذ اندلاع العنف في ديسمبر/كانون الأول عام 2013، عندما تحول الصراع على السلطة بين رئيس جنوب السودان سلفاكير ونائبه السابق رياك مشار إلى صراع عسكري.

وتعاني خطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة في البلاد من فجوة في التمويل تبلغ 700 مليون دولار، وهو رقم من المرجح أن يرتفع عند مراجعة الاحتياجات الجديدة في الأسابيع المقبلة.

وكان أوبراين قد زار جنوب السودان بعد تجدد القتال الذي اندلع في التاسع من يوليو/تموز مع إحياء البلاد الذكرى الخامسة لانفصالها عن السودان. وشكل العنف ضربة لاتفاق السلام الذي وقع العام الماضي لإنهاء الصراع.

المصدر : الألمانية