أمنستي تدعو تركيا لعدم تبني الإعدام بعد الانقلاب

Surrendered Turkish soldiers who were involved in the coup are beaten by a civilian on Bosphorus bridge in Istanbul, Turkey, July 16, 2016. REUTERS/Stringer EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVES. TPX IMAGES OF THE DAY
مدني يضرب جنودا شاركوا في الانقلاب الفاشل فوق جسر البوسفور بإسطنبول (رويترز)

حثت منظمة العفو الدولية السلطات التركية على تجنب تبني عقوبة الإعدام بعد سحق محاولة الانقلاب، وذلك في ظل بعض الدعوات لاستخدام هذه العقوبة ضد كبار مدبري الانقلاب.

وقال الباحث بمنظمة العفو الدولية في الشأن التركي أندرو جاردنر إن "العودة إلى عقوبة الإعدام وقمع المعارضة ستضيع النصر "الذي تحقق عبر توحد تركيا للدفاع عن الحقوق ضد ما كان يمكن أن يكون حكما عسكريا".

وأضاف الباحث "تم تجنب التهديد الخطير للحكم العسكري.. الآن يجب أن يواجه مدبرو الانقلاب العدالة، ويتعين احترام سيادة القانون للجميع".

وردد أنصار الحكومة خلال مظاهرات هتافات مطالبة باستخدام عقوبة الإعدام، في حين نقلت وسائل الإعلام المحلية عن مسؤول قوله إن هذا قد يوضع في الاعتبار.

وقال أردوغان أمام حشد من أنصاره يهتفون مطالبين بتطبيق عقوبة الإعدام أمس السبت إن مثل هذه المطالب قد تبحث في البرلمان.

وأضاف "لا شك في أن تقييم ومناقشة وبحث كل طلب في الدول الديمقراطية هو حق يتم بحثه تحت قبة البرلمان، ولا داعي لأخذ تصاريح من أي جهة لأجل ذلك".

واعتقلت السلطات نحو ثلاثة آلاف عسكري في أنحاء مختلفة من تركيا على ارتباط بمحاولة الانقلاب التي نفذتها مجموعة من الجنود المتمردين مساء أول أمس الجمعة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

EU High Representative for Foreign Affairs and Security Policy Federica Mogherini arrives for the 11th Asia-Europe Meeting (ASEM) Summit of Heads of State and Government (ASEM11) in Ulan Bator, Mongolia, 15 July 2016. REUTERS/Wu Hong/Pool

دعت مسؤولة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني تركيا إلى “تعزيز التضامن الاجتماعي والحوار السياسي” غداة محاولة انقلاب عسكري فاشلة، وذلك في حديث لوكالة “آجي” الإيطالية نشر السبت.

Published On 16/7/2016
مشاهد الاحتفال في إسطنبول بفشل المحاولة الانقلابية

يتواصل توافد حشود غفيرة من المواطنين الأتراك على الميادين الرئيسية في مدن عدة، تعبيرا عن رفضهم لمحاولة الانقلاب ودعمهم للشرعية، وتجاوبا مع دعوات الرئيس التركي ورئيس الوزراء للنزول إلى الميادين.

Published On 17/7/2016
المزيد من حريات
الأكثر قراءة