نقل معتقل يمني من غوانتانامو إلى الجبل الأسود

epa02703210 (FILE) A handout photo released 18 January 2002 by the US Department of Defense showing Al-Qaeda and Taliban detainees in orange jumpsuits sitting in a holding area under the surveillance of US military police at Camp X-Ray at Naval Base Guantanamo Bay, Cuba. The 779 prisoners at the US detention facility in Guantanamo, Cuba, included around 30 people suffering from serious mental disorders, the Spanish daily El Pais and other newspapers reported 26 April. El Pais cited US Defence Department documents obtained by WikiLeaks. The WikiLeaks documents give the impression of extremely violent relations between inmates and their guards, El Pais observed. EPA/Shane T. Mccoy/US Department of Defense/HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY
79 معتقلا يقبعون الآن في سجن غوانتانامو السيئ الصيت (الأوروبية)

نقلت وزارة الدفاع الأميركية معتقلا يمنيا مكث في سجن غوانتانامو 14 عاما إلى جمهورية الجبل الأسود، وهو ما يقلص عدد المعتقلين في السجن العسكري المثير للجدل إلى 79.

وقال البنتاغون إن ست وكالات ودوائر حكومية أوصت بنقل عبد الملك أحمد عبد الوهاب الرحبي، المعتقل في غوانتانامو منذ يناير/كانون الثاني 2002.

ويتهم الرحبي -الذي يحمل الجنسية اليمنية- بأنه كان حارسا شخصيا لزعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن في أفغانستان، بحسب وثائق للبنتاغون.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية إن هيئة مراجعة أميركية وجدت في ديسمبر/كانون الأول 2014، أن الرحبي لم يعد يشكل تهديدا أمنيا كبيرا للولايات المتحدة، وأوصت بنقله من السجن.

وألقي القبض على الرحبي (37 عاما) في ديسمبر/كانون الأول 2001، ضمن مجموعة من 31 مقاتلا من تنظيم القاعدة.

وأشار البنتاغون في بيانه إلى أن "الولايات المتحدة ممتنة لحكومة الجبل الأسود على بادرتها الإنسانية واستعدادها دعم الجهود الأميركية القائمة لإغلاق معتقل غوانتانامو".

وبعد عملية النقل هذه التي تعكس مجددا عزم الإدارة الأميركية على إغلاق المعتقل قبل انتهاء ولاية الرئيس باراك أوباما في يناير/كانون الثاني المقبل، يبقى 79 معتقلا في السجن الذي كان يضم في مرحلة ما 780 سجينا.

المصدر : وكالات