حكم بإغلاق كبرى جمعيات المعارضة بالبحرين

(FILE) A file photo dated 04 October 2011 showing a anti-riot police car passing in-front of the headquarters of the largest Shiite opposition group, Al-Wefaq, on the outskirts of Manama, Bahrain. A Bahraini court on 28 October 2014 ordered that the country’s leading opposition grouping, Al-Wefaq, be suspended for three months. The second largest grouping of the opposition coalition, Waad, will have its fate determined on 09 November 2014 as the court accepted a motion by the government to have time to study the defense presented by Waad. The Ministry of Justice in late July filed a court case against the two parties accusing them of failing to meet the regulations governing the political parties. The sue came at the height of a dead-lock in talks between the regime and the opposition groups over demands for democratic reforms. Al-Wefaq, representing the Muslim Shiite wing of the opposition, and Waad, representing the liberal Pan-Arab wing, were both accused of failing to hold proper general assemblies which according to the authorities nullified their boards. EPA/MAZEN MAHDI *** Local Caption *** 50065768
الحكم يقضي بالتحفظ على أموال الجمعية وتعليق نشاطها لحين الفصل في دعوى حلها (الأوروبية)

قضت محكمة إدارية بحرينية الثلاثاء بإغلاق مقرات جمعية الوفاق الإسلامية -التي تعد كبرى جمعيات المعارضة في البحرين– والتحفظ على أموالها، وتعليق نشاطها لحين الفصل في دعوى مقدمة من الحكومة بحلها.

وقالت زارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف -في بيان نشرته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية- إنها تقدمت إلى "القضاء بطلب حل جمعية الوفاق".

وأضافت "صدر اليوم حكم قضائي وبصفة مستعجلة بغلق مقرات تلك الجمعية والتحفظ على أموالها وتعليق نشاطها لحين الفصل في الدعوى الموضوعية".

وأشارت الوزارة إلى أن الدعوى القضائية التي قامت برفعها لحل الجمعية تأتي "لما قامت به الجمعية من ممارسات استهدفت ولا زالت تستهدف مبدأ احترام حكم القانون وأسس المواطنة المبنية على التعايش والتسامح واحترام الآخر، وتوفير بيئة حاضنة للإرهاب والتطرف والعنف، فضلاً عن استدعاء التدخلات الخارجية في الشأن الوطني الداخلي".

وذكر محامي الجمعية عبد الله الشملاوي أنه "بعد ساعتين من رفع دعوى بوقف نشاط جمعية الوفاق وإغلاق مقراتها قضت المحكمة الإدارية بشكل مستعجل للوزير بطلباته".

حكم اليوم يأتي بعد أسبوعين من تشديد الحكم على الأمين العام للجمعية علي سلمان إلى تسع سنوات سجنا بدل أربع (الأوروبية)
حكم اليوم يأتي بعد أسبوعين من تشديد الحكم على الأمين العام للجمعية علي سلمان إلى تسع سنوات سجنا بدل أربع (الأوروبية)

طلب تصفية
وأضاف "بعد أن قضت المحكمة الإدارية بوقف نشاط الوفاق وإغلاق مقراتها ووضعها تحت الحراسة القضائية، حددت السادس من أكتوبر/تشرين الأول لنظر طلب التصفية".

ويأتي هذا الحكم بعد ثلاثة أيام من إصدار ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة قانوناً يمنع الجمع بين المنبر الديني والعمل السياسي.

وحظر القانون على أعضاء الجمعيات السياسية وقياداتها الجمع بين العمل السياسي و"اعتلاء المنبر الديني أو الاشتغال بالوعظ والإرشاد والخطابة ولو بدون أجر".

كذلك يأتي بعد أسبوعين من تشديد محكمة الاستئناف البحرينية في الثلاثين من مايو/أيار الماضي الحكم الصادر ضد الأمين العام لجمعية الوفاق علي سلمان إلى السجن تسع سنوات بدلاً من أربع، بعد إدانته بعدة بتهم، منها "التحريض علانية على بغض طائفة من الناس بما من شأنه زعزعة السلم العام، والتحريض علانية على عدم الانقياد للقوانين، وإهانة وزارة الداخلية، بوصف منتسبيها بالمرتزقة، وزعم انتماء بعضهم إلى تنظيمات إرهابية".

وسبق أن نفت "الوفاق" التهم الموجهة لأمينها العام، مشيرة إلى أنه نفاها جملة وتفصيلاً، وأنه "لا يوجد أي مبرر قانوني ولا أخلاقي للاعتقال ولا المحاكمة إطلاقا".

وشهدت البحرين حركة احتجاجية عام 2011 قالت السلطات إن جمعية "الوفاق" تقف وراء تأجيجها، بينما تقول الأخيرة إنها تطالب بتطبيق نظام ملكية دستورية حقيقية في البلاد وحكومة منتخبة.

المصدر : وكالات