3.6 ملايين نازح عراقي وتحذير من "كارثة"

صور النازحين العراقيين من الفلوجة - المصدر الوكالة النرويجية للاجئين
صور لنازحين عراقيين من الفلوجة (الوكالة النرويجية للاجئين)

قالت الحكومة العراقية الاثنين إن أعداد النازحين في عموم البلاد ارتفعت إلى 3.6 ملايين نازح، في وقت حذر فيه مسؤول عراقي من "كارثة إنسانية" تواجه النازحين جراء نفاد الأموال المخصصة لدعمهم، مناشدا العالم مد يد العون.

وكانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أعلنت في فبراير/شباط الماضي وصول عدد النازحين في العراق إلى 3.2 ملايين نازح.
 
وقال وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد إن أعداد النازحين من المحافظات التي سيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية منذ عامين بلغت 3.6 ملايين نازح، منتشرين في محافظات إقليم شمال العراق والوسطى والجنوبية.

من جهته، حذر رئيس لجنة الهجرة والمهجرين في البرلمان رعد الدهلكي الاثنين من "كارثة إنسانية" قد تحل بالنازحين في عموم البلاد إثر نفاد الأموال المخصصة لدعمهم من قبل الحكومة.

وقال الدهلكي في بيان "لم يعد بإمكاننا مساعدة وإغاثة العوائل النازحة لنفاد الأموال المخصصة لهم بعد تزايد أعدادهم في الآونة الأخيرة".

وطالب المسؤول حكومة بلاده والمجتمع الدولي والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان وشؤون اللاجئين "بتشكيل وفود حكومية وسياسية من أجل جلب الأموال اللازمة من الدول المانحة لانتشال وإغاثة النازحين العراقيين".
 
وحذّر من أن "عدم تحرك الجهات المعنية وبقاءهم مكتوفي الأيدي تجاه ما يتعرض له النازحون سيتسبب في كارثة حقيقة يصعب السيطرة عليها".

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

قوات عراقية تمكنت من استعادة مركز مدينة هيت في محافظة الأنبار غرب العراق

أجلت القوات العراقية آلاف المدنيين النازحين بسبب العمليات العسكرية في مدنية هيت بمحافظة الأنبار حيث سيطرت على وسط المدينة، بينما لم تتمكن من استعادة قرية النصر غربي الموصل بمحافظة نينوى.

Published On 5/4/2016
مأساة النزوح داخليا بالعراق

تشير تقديرات الأمم المتحدة لاقتراب عدد النازحين بالعراق من عتبة ثلاثة ملايين ونصف مليون، بسبب التطورات الأمنية بعدد من المدن وتهجير سكانها سواء من طرف مليشيات مسلحة أو تنظيم الدولة.

Published On 10/4/2016
أزمة نزوح جديدة جراء الأعمال العسكرية في تدمر جراء خلال الأيام الماضية ما أدى إلى وصول عشرات العائلات النازحة من مدينتي تدمر ومهين بريف حمص إلى مدينة إعزاز في ريف حلب

قال مركز رصد للنازحين التابع للمجلس النرويجي للاجئين إن نصف عدد النازحين بالعالم من العرب. وأظهر في تقرير أن عدد النازحين بلغ ثمانيةَ ملايين.

Published On 11/5/2016
نازحو الفلوجة يعانون نقصا حادا في الغذاء والخدمات

تستمر آلاف العائلات العراقية بالنزوح عن مساكنها بسبب المعارك الدائرة حول مدينة الفلوجة في محافظة الأنبار غرب بغداد، بينما أعلنت الأمم المتحدة عن عدم توفر أموال لازمة لإغاثة النازحين العراقيين.

Published On 10/6/2016
المزيد من حريات
الأكثر قراءة