مصر تبني عاشر سجن منذ الإطاحة بمرسي

قررت السلطات المصرية بناء سجن مركزي جديد في محافظة القليوبية، شمال القاهرة، ليصبح بذلك السجن العاشر الذي يصدر قرار بإنشائه منذ الإطاحة بالرئيس المعزول/ محمد مرسي

قررت السلطات المصرية أمس بناء سجن مركزي جديد في محافظة القليوبية شمال القاهرة، ليصبح بذلك السجن العاشر الذي يصدر قرار بإنشائه منذ الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي.

وقال وزير الداخلية المصري مجدي عبد الغفار إن السجن مختص بمن هم في دائرة مديرية أمن القليوبية أي قاطني المحافظة.

ومنذ الإطاحة بمرسي، والسجون المصرية تعج بأعداد كبيرة من معارضي السلطات، توفي بعضهم فيها، نتيجة ما يقوله حقوقيون ومعارضون "الإهمال الطبي"، وهو ما تنفيه الجهات الأمنية، وجاء سجن العقرب (جنوب القاهرة) على رأسها.

وأوضح الباحث الحقوقي أحمد مفرح أن النظام القانوني لمنظومة السجون في مصر يميل إلى فتح المجال للسلطات التنفيذية، ولا سيما وزير الداخلية، لإصدار قرارات بإنشاء سجون لا تخضع لرقابة قضائية أو قانونية.

وأضاف أن هذا الأمر أدى إلى خروج العديد من مقار الاحتجاز في البلاد خارج إطار الرقابة القضائية، مشيرا إلى أن "استمرار بناء السجون من دون النظر لوقف الانتهاكات الحقوقية الكبيرة التي تجري بمثيلاتها السابقة، أمر غريب، يؤكد أن سياسة التوسع في تقييد الحريات هي الكبرى بمصر".

ووفق منظمات حقوقية مصرية، "يوجد على امتداد مصر، ما يزيد عن أربعين سجنا، بجانب 382 مقر احتجاز داخل أقسام الشرطة، بخلاف السجون السرية في معسكرات الأمن المركزي وفرق الأمن (جهاز أمني يتبع وزارة الداخلية)، وداخل المقرات العسكرية (التابعة لوزارة الدفاع).

وتواجه السلطات المصرية انتقادات من جانب حقوقيين وذوي محتجزين سياسيين، بالتوسع في بناء السجون على حساب الحقوق والحريات، فيما ترفض وزارة الداخلية والرئاسة في البلاد هذه الاتهامات عادة، وتقول إنها ملتزمة بالدستور والقانون المصري.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

سجن العقرب - الموسوعة - مصدر الصورة غوغل مابس

أعلنت مصر نيتها إنشاء سجن ضخم على طريق القاهرة-أسيوط لينضم إلى ثمانية سجون شيدت كلها بعد انقلاب الثالث من يوليو/تموز 2013، وهو ما سيرفع عدد السجون بمصر لـ42.

Published On 15/12/2015
Egyptian security stand guard outside one of the entrances of Tora prison, in Cairo, Egypt, Sunday, Aug. 2, 2015. An Egyptian court on Sunday again postponed announcing a verdict in the retrial of three Al-Jazeera English journalists, extending the long-running trial criticized worldwide by press freedom advocates and human rights activists. (AP Photo/Hassan Ammar)

مواصلةً لسياسة التوسع في السجون بمصر، أعلن أمس الخميس البدء في بناء سجن مركزي جديد، في وقت تعلو فيه الأصوات ضد تنامي القمع واستفحال الأزمة الاقتصادية.

Published On 19/2/2016
الإضراب.. سلاح الصحفيين المعتقلين بمصر

تظاهر عشرات الصحفيين المصريين أمام نقابتهم وسط العاصمة القاهرة تنديدا “بالأوضاع السيئة” لزملائهم المحتجزين، و”انتهاكات” تمارس بحقهم في السجون، وعلى رأسها سجن العقرب.

Published On 3/3/2016
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة