مرصد: 243 انتهاكا بحق صحفيين بمصر في أبريل

صحفيون يتظاهرون على سلم نقابة الصحفيين وسط القاهرة احتجاجا على اعتقال عشرات الصحفيين خلال تغطيتهم لمظاهرات يوم 25 إبريل 2016
صحفيون يتظاهرون وسط القاهرة احتجاجا على اعتقال زملاء لهم (الجزيرة)

أعلن مرصد حقوقي مصري اليوم الأحد تسجيله 243 انتهاكا بحق صحفيين مصريين وأجانب في مصر أثناء تأدية عملهم خلال أبريل/نيسان الماضي.

وذكر مرصد "صحفيون ضد التعذيب" -ومقره القاهرة– في بيان له أن هذا العدد يمثل رقما قياسيا، مقارنة بعدد الانتهاكات التي رصدت لشهر واحد منذ تأسيسه في نوفمبر/تشرين الثاني 2013.

وقال المرصد إن "الاحتجاز غير القانوني والتعديات بالضرب ومنع التغطية تتصدر قائمة الانتهاكات بمعدل أكثر من حالة واحدة يوميا".

وأضاف أن الانتهاكات شملت أيضا التعدي بالقول أو التهديد، والاستيقاف والتفتيش التعسفي، وقبض واتهام ثم إحالة الصحفي إلى النيابة للتحقيق، والاستيلاء على معدات صحفية.

وحمل المرصد وزارة الداخلية مسؤولية أكثر من ثلثي الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون، مشيرا إلى أنها تصدرت قائمة الجهات المعتدية بإجمالي 164 انتهاكا خلال الشهر الماضي.

ولفت مرصد "صحفيون ضد التعذيب" إلى أن انتهاكات الشهر المنصرم طالت 17 صحفيا أجنبيا، بينهم ستة صينيين وأربعة فرنسيين وثلاثة ماليزيين وبريطانيان ونرويجي ودانماركي، وكلها كانت خلال مظاهرات يوم 25 أبريل/نيسان الماضي.

المصدر : وكالة الأناضول