حملة اعتقالات بإيران تشمل مدونا وعارضات أزياء

An Iranian woman rushes past riot police in Tehran in April 2011. (Behrouz Mehri/AFP/Getty Images)
إيرانية تمر مسرعة من أمام شرطة شغب إيرانيين في أبريل/نيسان 2011 (غينتي)
اعتقلت السلطات الإيرانية عارضات أزياء وناشطات على مواقع لتبادل الصور ومدير مدونة، وذلك في إطار حملة جديدة على وسائل التواصل الاجتماعي.
وتأتي الحملة بعد إعلان الزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي الحرب على "الأفكار غير الإسلامية" على الإنترنت، داعيا إلى التعامل مع الموضوع "بحزم".
وذكرت وكالة تسنيم الإخبارية الإيرانية أن ثمانية أعضاء في شبكة لعرض الأزياء اعتقلوا واتهموا بنشر صور نساء سافرات على تطبيق إنستغرام لتبادل الصور.
 
وبث التلفزيون الرسمي "اعترافات" مباشرة لإحدى العارضات التي قالت إنها نشرت صورا لنفسها على إنستغرام وهي ترتدي ثيابا معينة أو تضع منتجات تجميل لكسب المال عبر الإعلانات.
 
ونشرت وكالة الطلبة للأنباء، وهي وكالة شبه رسمية، الاثنين نبأ اعتقال مهدي بوتورابي (53 عاما) مدير "المدونة الفارسية" التي أُطلقت عام 2001 وشكلت منصة نشطة ومتنوعة لآلاف الشباب الإيرانيين الذين يودون التعبير عن أفكارهم.
 
ويراقب مركز التحقيقات في الجريمة المنظمة التابع للحرس الثوري الإيراني وسائل التواصل الاجتماعي بحثا عن أي شواهد على "فساد أخلاقي أو تخريب".
 
وتحظر إيران مواقع فيسبوك وتويتر ويوتيوب لكن الملايين ينجحون في الالتفاف على الحظر. غير أن هذا لا يجعلهم في مأمن من رقابة السلطات. ففي العام الماضي اعتقل ثلاثة رجال وثلاث نساء بعد أن نشروا تسجيلا مصورا لهم وهم يغنون ويرقصون على أغنية بوب غربية.
المصدر : رويترز