واشنطن تدعو للإفراج عن بهائيين إيرانيين

WASHINGTON, DC - JUNE 16: U.S. State Department Spokesperson John Kirby speaks during the daily press briefing at the State Department in Washington, USA on June 16, 2015.
جون كيربي دعا السلطات الإيرانية إلى تحديث تشريعاتها لتنسجم مع التزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان (غيتي)
دعت الولايات المتحدة الأميركية إيران إلى الإفراج عن سبعة من قادة الأقلية البهائية معتقلين منذ ثماني سنوات، وطالبتها بضمان حرية التعبير والعبادة والرأي.
 
وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي -في بيان- إن "الحكومة الإيرانية أوقفت قبل ثماني سنوات سبعة من قادة الطائفة البهائية في إيران".
 
وأضاف "لقد أدينوا بتهمة التجسس وشتم الدين وبالدعاية ضد الجمهورية الإسلامية، وحكم عليهم بالسجن عشرين عاما".
 
وتابع أن الخارجية الأميركية تضم صوتها إلى صوت المجتمع الدولي في "التنديد بسجنهم"، وتدعو طهران إلى "الإفراج الفوري عنهم وعن سائر سجناء الرأي في إيران".
     
وقال أيضا "ندعو السلطات الإيرانية إلى تحديث تشريعاتها لتكون منسجمة مع التزاماتها الدولية، وضمان حرية التعبير والعبادة والرأي والتجمع لجميع المواطنين".
     
يذكر أنه لا توجد علاقات دبلوماسية بين إيران والولايات المتحدة منذ عام 1980، لكن حصل تقارب بينهما في إطار المفاوضات النووية التي أتاحت التوصل إلى اتفاق تاريخي بين إيران والقوى الكبرى في يوليو/تموز 2015 دخل حيز التنفيذ في يناير/كانون الثاني، وسمح برفع جزء كبير من العقوبات الدولية المفروضة على إيران.
المصدر : الفرنسية