اجتماع دولي بجنيف للجان الوطنية لحقوق الإنسان

مريم العطية: الاجتماع سيناقش الانتهاكات الحقوقية ذات الصلة بالصراعات والتطرف (الجزيرة)
مريم العطية: الاجتماع سيناقش الانتهاكات الحقوقية ذات الصلة بالصراعات والتطرف (الجزيرة)

تلتقي جميع المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، من جميع مناطق العالم، تحت رعاية لجنة التنسيق الدولية ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، خلال الأيام المقبلة في جنيف.

ووفق الأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، عضو المكتب التنفيذي للجنة، سيناقش الاجتماع "بواعث القلق المتعلقة بحقوق الإنسان والناجمة عن الصراعات والتطرف".

وأضافت مريم بنت عبد الله العطية، في بيان ألقته أمام الدورة الـ 31 لـ مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة في جنيف، أن الاجتماع المرتقب سيكون "فرصة لتبادل الخبرات والممارسات الجيدة، وتحديد كيفية تطبيق المؤسسات الوطنية لولاياتها بدءا بالرصد وإجراء التحقيقات".

كما سيتناول الاجتماع وفق الأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الإنسان "المناهج التي ترتكز على حقوق الإنسان والوعي والتثقيف بحقوق الإنسان، وتقديم التقارير عن الحالات الوطنية إلى الآليات الدولية والإقليمية لحقوق الإنسان".

ويأتي ذلك اللقاء بعد أشهر من "الأزمات والصراعات الإنسانية التي لا تزال تتسبب في تشريد البشر على أوسع نطاق شهده التاريخ الحديث". ولفتت المسؤولة القطرية بهذا المجال إلى ما قاساه المهاجرون واللاجئون من فقر وصراعات في بلدانهم، وانتشار خطابات الكراهية المعادية لهم ببعض بلدان العبور والوجهة.

ودعت مريم العطية جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك الدول الأعضاء وممثلي المجتمع المدني والممثلين الأمميين، للانضمام للمناقشات، وتجديد الالتزام الجماعي بحقوق الإنسان الثابتة والعالمية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أطلق مركز الحريات العامة وحقوق الإنسان بشبكة الجزيرة اليوم موقعا إلكترونيا يعنى بقضايا حقوق الإنسان بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يوافق العاشر من ديسمبر/كانون الأول من كل عام.

ناقش المشاركون بجلسات اليوم الأول للمؤتمر الإقليمي حول دور المفوضية السامية في حماية وتعزيز حقول الإنسان بالمنطقة العربية، أهمَّ التحديات التي تواجه الأمم المتحدة في تعزيز حقوق الإنسان بالمنطقة العربية.

خرج المشاركون في مؤتمر الدوحة لحقوق الإنسان الذي اختتم الخميس بتوصيات بينها دعوة المفوضية السامية لحقوق الإنسان لزيادة دعمها لتمكين حماية وتعزيز حقوق الإنسان بالمنطقة.

افتتح اليوم في جنيف معرض للجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر “يشرح ما قدمه الإسلام للبشرية في مجال حقوق الإنسان”، وذلك بالتزامن مع بدء مجلس حقوق الإنسان دورته الـ31.

المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة