دعوة أميركية لوقف الاعتقالات بكوبا و"القمع" بالصين

US Deputy Secretary of State Tony Blinken talks with South Korean Foreign Minister Yun Byung-Se (not pictured) during their meeting at the Foreign Ministry in Seoul, South Korea, 20 January 2016. Blinken is in Seoul on a two-day visit to discuss North Korea's nuclear issues.
توني بلينكن عبر عن القلق إزاء ما يتعرض له النشطاء بكوبا والصدمة لما يتعرض له نظراؤهم بالصين (الأوروبية)

دعت الولايات المتحدة الأميركية سلطات كوبا إلى وقف الاعتقالات التي نفذتها مؤخرا بحق نشطاء سياسيين "سلميين" وذلك قبل زيارة تاريخية سيؤديها الرئيس باراك أوباما للجزيرة الشيوعية، بينما طالبت الصين بوقف "القمع".
  
وعبر توني بلينكن مساعد وزير الخارجية الأميركي عن قلقه "حيال العدد الكبير من الاعتقالات التي قامت بها الحكومة في يناير/كانون الثاني لفترات قصيرة وطالت ناشطين مسالمين".
    
وأضاف في كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة "ندعو الحكومة الكوبية إلى وقف هذه الممارسات الهادفة الى إسكات كل احتجاج سلمي".
    
وسيقوم أوباما نهاية الشهر بأول زيارة لرئيس أميركي لكوبا منذ الزيارة التي قام بها عام 1928 الرئيس كالفن كوليدغ.
    
وبدأت واشنطن وهافانا قبل أكثر من عام عملية تقارب بعد نصف قرن من التوترات التي نتجت عن الحرب الباردة.
    
وأكد بلينكن أن أوباما سيشدد خلال زيارته لكوبا على أن "الشعب الكوبي سيستفيد كثيرا من مناخ أصبح فيه الناس أحرارا في اختيار أحزابهم السياسية وقادتهم والتعبير عن آرائهم".
    
وبالنسبة لحقوق الإنسان في الصين، أعرب بلينكن عن "الصدمة" لما يتعرض له محامون وقادة في المجتمع المدني من "قمع".
    
وسجن عشرات المعارضين منذ وصول الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى السلطة قبل ثلاث سنوات.
    
وأضاف بلينكن "نحن قلقون جدا أيضا لتهديد الصين للصحفيين من خلال الطرد أو عدم تجديد إقاماتهم من أجل التأثير عليهم في تغطيتهم" للأحداث.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

محمد العلمي

عبر الرئيس الأميركي باراك أوباما عن قلقة بشأن ما وصفه بالقمع السياسي في كوبا، في إشارة إلى كبح السلطات الكوبية لمظاهرات نظمتها جماعة لاس داماس دي بلانكو.

Published On 25/3/2010
تقارب أميركي كوبي منتظر

كتبت صحيفة بوسطن غلوب الأميركية في افتتاحية اليوم أنه إذا كان النظام القمعي الضعيف للأخوين كاسترو في كوبا قد تحول إلى مهزلة حزينة لأصوله الثورية الرومانسية، فإن الحصار الأميركي لكوبا قد أجهد الصلابة الطائشة لثأر قبلي ما زال يسعى إليه النظام.

Published On 20/8/2010
TOK872 - Tokyo, Tokyo, JAPAN : The exiled president of the World Uighur Congress Rebiya Kadeer waves to wellwishers as she leaves the Yasukuni shrine in Tokyo on May 14, 2012. Kadeer is here to attend the 4th World Uighur Congress with ethnic Uighurs from around the world pressing their case for independence from China. AFP PHOTO / Yoshikazu TSUNO

دعت زعيمة أقلية الإيغور الصينية المسلمة ربيعة قدير الحكومة الصينية إلى وقف اضطهاد شعبها وإجراء إصلاحات تضع في الاعتبار حقوق الأقلية المسلمة في الصين، وأشارت إلى أن شعبها يخوض معركة بقاء ضد قمع السلطات الصينية.

Published On 14/5/2012
US President Barack Obama visits the Center for Urban Families in Baltimore, Maryland, USA, 17 May 2013. EPA/Kristoffer Tripplaar / POOL

دعا نواب وناشطون أميركيون، الاثنين، بالذكرى الـ24 لقمع تظاهرة تياننمين، الرئيس باراك أوباما إلى إثارة قضية حقوق الإنسان خلال لقائه هذا الأسبوع مع نظيره الصيني شي جين بينغ في قمة غير رسمية بكاليفورنيا.

Published On 4/6/2013
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة