تقرير يرصد انتهاكات الاحتلال ضد صحفيات فلسطين

Palestinian protesters run for cover from tear gas fired by Israeli soldiers during clashes, after the funerals of Ahmed Abu al-Aish, 28, and Laith Manasrah, 21, from Qalandia refugee camp, in the West Bank city of Ramallah, Monday, Nov. 16, 2015. Two Palestinians were killed and three wounded in clashes with Israeli troops early Monday in a Palestinian refugee camp in the Jerusalem area, a Palestinian health official said. (AP Photo/Majdi Mohammed)
الصحفيات والإعلاميات الفلسطينيات لم يسلمن من انتهاكات الاحتلال (أسوشيتد برس-أرشيف)
كشف تقرير صادر عن اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية في فلسطين أن أكثر من 14 صحفية وإعلامية فلسطينية تعرضن للاعتداء والإصابة بشكل مباشر منذ بداية انتفاضة القدس في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2015 وحتى فبراير/شباط 2016.

وأوضح التقرير الصادر في يوم الإعلامية العربية الذي يوافق 12 مارس/آذار أن الاحتلال استخدم في اعتداءاته على الصحفيات الرصاص الحي والأعيرة المطاطية والمعدنية، التي أطلقت بصورة مباشرة ومن مسافات قريبة وعلى أماكن حساسة من أجساد الصحفيات، "علماً بأن العديد منهن أصبن في الرأس أو البطن، فضلا عن استخدام عدد من الصحفيات كدروع بشرية".

وبحسب التقرير، فقد تعمّد الاحتلال استهداف الصحفيات والإعلاميات بشكل مباشر بقنابل الصوت والغاز التي كان يطلقها الجنود عليهم، مما تسبب لهن في إصابات بالغة.

وذكر تقرير اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية أن الاحتلال استخدم خلال انتفاضة القدس صحفيات دروعا بشرية بعد إهانتهن واحتجازهن ساعات، وذكر حالات تعرضت فيها الصحفيات لمثل هذه الانتهاكات.

وأكد التقرير أن الصحفية والإعلامية الفلسطينية نجحت في مهنتها المحفوفة بالمخاطر، "واستطاعت بكل جرأة وإقدام أن تثبت وجودها وتفوقها في رصد عين الحقيقة وتوثيق جرائم الاحتلال الإسرائيلي، رغم كل المعاناة التي تواجهها في مهنتها".

المصدر : الجزيرة