"العقرب" المصري.. الانتهاكات تشمل النزلاء والزوار

حراسة حول سجن العقرب بطرة-تقرير قانونية لجوء أسرة مرسي للأمم المتحدة لزيارته
سجن العقرب يخضع لحراسة مشددة وتقبع في زنازينه رموز من المعارضة المصرية (الجزيرة)

لم تقتصر الانتهاكات في سجن العقرب المصري على السجناء السياسيين إنما امتدت لتشمل الأهالي خلال زيارتهم ذويهم، وفق تصريحات وشهادات.

وأوضحت رابطة أسر المعتقلين بسجن العقرب أنها "تستغيث مما يتعرضون له من معاناة"، متهمة الأمن بالاعتداء عليهم صباح أمس الأحد أثناء الزيارة.

وأشارت الرابطة في بيان إلى أن قوات الأمن اعتدت أمام مجمع سجون طرة جنوبي القاهرة على أهالي معتقلي العقرب المتوجهين لزيارة ذويهم، وهو ما أكده بيان التنسيقية المصرية للحقوق والحريات.

وقالت زوجة أحد المحتجزين بالسجن إن ضابطا من قوات السجن اعتدى على إحدى الفتيات بالضرب، وعندما احتج الأهالي "قرروا منع زيارة عن عدد كبير منهم".

وأضافت أن الأهالي تجمعوا في محيط السجن حيث قضوا ست ساعات في انتظار أن تفتح لهم إدارة السجن الباب، وفي الأخير لم تسمح سوى بدخول 30 أسرة من بين مئات الأسر.

وتابعت "فور الواقعة، حاولنا الدخول مرارًا لكن ضباط السجن اعتدوا علينا بالضرب وأجبرونا على الخروج بعد أن احتجزوا فتاة عادت في النهاية معنا إلى منزلها".

وكانت إدارة سجن العقرب، التي تعد محل انتقادات حقوقية عديدة خلال العامين الماضيين، أعلنت عن فتح الزيارات بصورة جزئية منذ الأربعاء الماضي والسماح بدخول الأدوية وكميات من الطعام، وفق مصدر في رابطة أسر المعتقلين.

وكشف المصدر ذاته أن الزيارة أصبحت مرة كل شهر لذوي السجين الصادر بحقه حكم قضائي، ومرة كل أسبوعين للمحتجز احتياطيًا على ذمة قضية.

‪أهالي المحبوسين بسجن العقرب يشتكون من تعرضهم للانتهاكات ومنعهم من زيارة ذويهم‬ (الجزيرة)
‪أهالي المحبوسين بسجن العقرب يشتكون من تعرضهم للانتهاكات ومنعهم من زيارة ذويهم‬ (الجزيرة)

إدانة حقوقية
أما مسؤولة الملف الحقوقي في منظمة "هيومن رايتس مونيتور" سلمى أشرف فأدانت "واقعة الاعتداء على الأهالي".

وشددت على أنه "لا يحق لأي فرد أمن أو أي سلطة أن تقوم بالاعتداء على أي مواطن بالضرب أو حتى الإهانة".

ولم يتسن الحصول على رد فوري من الجهات الأمنية بشأن الاتهامات المذكورة، إلا أن الحكومة المصرية عادة ما تنفي الاتهامات الموجهة لها من ذوي السجناء السياسيين.

وبحسب تقارير معارضة ظهرت في الفترة الأخيرة، كانت أبرز شكاوى ذوي السجناء بشأن التضييق داخل سجن العقرب رفض الزيارات ومنع دخول الأطعمة والأدوية.

كما يشتكي الأهالي من منع السجناء من الاتصال المباشر بالمصافحة لزوجاتهم وأولادهم وآبائهم.

ويشار إلى أن سجن العقرب تأسس في عام 1993 في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك.

وتتم زيارة نزلاء السجن عبر المحادثة بالهاتف من خلف حاجز زجاجي، وتقبع فيه رموز سياسية معارضة.

المصدر : وكالة الأناضول