وقفة بالسودان احتجاجا على مصادرة صحيفة محلية

مصادرة أربع صحف سودانية
الأمن السوداني صادر نسخ ست صحف خلال الأسابيع الماضية دون إبداء أسباب (الجزيرة)

نظم صحفيون يعملون في صحيفة الجريدة السودانية اليومية، وشبكة الصحفيين السودانيين، وقفة أمام المجلس القومي للصحافة والمطبوعات في الخرطوم احتجاجا على مصادرة الأمن للصحيفة أكثر من عشر مرات خلال شهر واحد.

ورفع المحتجون لافتات ترفض مصادرة الصحف وتطالب بوقف ما سموه التضييق على حرية الصحافة ومنع بعض الصحفيين من الكتابة في الصحف.

وسلم الصحفيون خلال الوقفة مذكرة احتجاج إلى رئيس المجلس القومي للصحافة فضل الله محمد  الذي أعلن أمام المحتجين وقوف مؤسسته مع الصحف والحريات المسؤولة، ورفض مصادرات الصحف.

وبحسب المذكرة، فإن "صحيفة الجريدة تعرضت لمصادرات عقابية متتالية من قبل جهاز الأمن والمخابرات 11 مرة خلال شهر واحد في هجمة شرسة على حرية التعبير تُعد الأولى من نوعها في تاريخ الصحافة السودانية".

وأشارت المذكرة إلى أن "الاستهداف المتكرر بالمصادرات وإيقاف الكتاب أثّر على الصحيفة وعلى قرّائها وحقهم في الحصول على المعلومات، كما ألقى بظلال سلبية على أوضاع الصحفيين والعاملين".

من جانبه، قال ممثل صحيفة "الجريدة" ماجد القوني في تصريح للأناضول إن "رئيس مجلس الصحافة وعد بدراسة المذكرة، والسعي مع الجهات المختصة لإيقاف الاعتداءات على الصحف".

وخلال الأسابيع الماضية، صادر جهاز الأمن نسخ ست صحف بعد طباعتها دون إبداء أسباب، لكنّ رؤساء تحرير وصحفيين ربطوا بين الخطوة وتغطية مؤسساتهم للعصيان المدني، الذي شهدته البلاد ردَّا على قرارات حكومية برفع الدعم عن بعض السلع في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وحلّ السودان في المرتبة 172 من أصل 180 وفقا لمؤشر منظمة مراسلون بلا حدود لحرية الصحافة، الذي يغطي العام 2015.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول