صحة البروفسور الأشقر تتدهور بسجون إسرائيل

عصام الأشقر (58 عاما) استاذ الفيزياء بجامعة النجاح بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية
البروفسور عصام الأشقر يعاني ارتفاع ضغط الدم وتضيّق شريان الكلية اليمنى

الجزيرة نت-الضفة الغربية

تزداد الحالة الصحية لبروفسور الفيزياء الفلسطيني الأسير عصام راشد الأشقر تدهورا، فقبل أيام نقلته إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية إلى عيادة سجن الرملة بسبب حالته الصحية المتفاقمة، حيث وصف وضعه بالخطير جراء معاناته أمراضا مزمنة.

واعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي الدكتور الأشقر (57 عاما) في الرابع والعشرين من الشهر الماضي من منزله بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية، وجرى تحويله مباشرة إلى الاعتقال الإداري الذي عانى منه كثيرا في مرات سابقة.

وأمضى الأشقر، وهو أب لخمسة أبناء، خمس سنوات ونصف بشكل متقطع داخل سجون الاحتلال ضمن الاعتقال الإداري الذي لا يتعرض فيه الأسير للمحاكمة، ولا يواجه بأي تهمة تجيز مواصلة اعتقاله، كما لا يحدد سقف زمني معروف للإفراج عنه.

ومن أهم الأمراض التي يعانيها عالم الفيزياء الفلسطيني ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير، إضافة إلى تضيّق شريان الكلية اليمنى، في حين حذر أطباء من مخاوف إصابته بمضاعفات أهمها الجلطات القلبية والذبحات الصدرية، وهو ما يزيد من خطورة حالته الصحية في ظل الإهمال الطبي الذي تمارسه سلطات الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين.

وحينما أعاد جيش الاحتلال اعتقال الأشقر في عام 2013، أفرج عنه بعد ثلاثة أيام بسبب وضعه الصحي الصعب، حيث رفضت في حينها كافة السجون الإسرائيلية استقباله واعتبرته بمثابة "قنبلة موقوتة" قد تفجر الوضع الأمني في السجن بسبب حالته الصحية، والتي تضاف إلى مكانته في الشارع الفلسطيني وبين الأسرى.

ويعمل الأشقر أستاذا بقسم الفيزياء في جامعة النجاح الوطنية بنابلس، وقد تدرج في تحصيله العلمي بتخصص الفيزياء حتى وصل إلى رتبة بروفسور بعد إسهاماته البحثية والعلمية المتقدمة، حيث قدم ما يزيد عن 120 بحثا علميا أهلته لتصدر قائمة الشخصيات العلمية بتخصصه في فلسطين.

وحصل الأشقر على البكالوريوس بالفيزياء من جامعة اليرموك الأردنية عام 1980، ودرجة الماجستير عام 1982 من الجامعة الأردنية، ودرجة الدكتوراه من جامعة "توليدو" في ولاية أوهايو الأميركية، ثم استقر به الحال بعد عودته لفلسطين إلى العمل في جامعة النجاح الوطنية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

عصام الأشقر (58 عاما) استاذ الفيزياء بجامعة النجاح بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الخميس عالم الفيزياء الفلسطيني عصام الأشقر الذي يعمل أستاذا بجامعة النجاح في مدينة نابلس بالضفة الغربية.

Published On 24/11/2016
العالم الفلسطيني عصام الاشقر كاد الموت في سجون الاحتلال نظرا لسوء حالته الصحية يخطفه من بين أهله -الجزيرة نت1 - عصام الأشقر..عالم فلسطيني أذاقه الاحتلال مرارة السجن - عاطف دغلس- نابلس

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قبل قرابة أسبوعين عن العالم الفلسطيني أستاذ الفيزياء بجامعة النجاح بنابلس عصام الأشقر بعد اعتقال دام 18 شهرا قضاها في سجني عوفر ومجدو الإسرائيليين. وعبر مقابلة خاصة بالجزيرة تحدث الأشقر عن اعتقاله ومعاناته داخل سجون الاحتلال.

Published On 21/9/2010
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة