باكستان ترحل أيقونة معاناة أفغانستان بعد اعتقالها

Pakistani security officials escort Afghan refugee woman Sharbat Gula (C, in burqa), after a medical examination at a hospital before she was presented to a court in Peshawar, Pakistan, 04 November 2016. A Pakistani court in Peshawar city had on 02 November refused bail to Gula, who has been detained for allegedly possessing a fake identity card. She was arrested on 26 October for allegedly obtaining Pakistani identity documents for herself and her two children after bribing three officials, charges that could land her a 14-year jail sentence. Sharbat Gula became famous by the photographic portrait 'Afghan Girl' taken of her with her striking green eyes by photographer Steve McCurry and published on the cover of the 'National Geographic' in June 1985.
أمنيون باكستانيون يرافقون شربات جولا من مستشفى في بيشاور إلى محكمة في الرابع من الشهر الجاري (الأوروبية)

رحّلت السلطات الباكستانية شربات جولا "الفتاة الأفغانية" صاحبة العيون الخضر التي أصبحت صورتها المنشورة على غلاف مجلة ناشونال جيوغرافيك عام 1985 رمزا للمعاناة والحرب في أفغانستان.

ورافقت الشرطة جولا الليلة الماضية من مستشفى في بيشاور نقلت إليه منذ إلقاء القبض عليها الشهر الماضي، لأنها كانت تعيش في باكستان بصورة غير قانونية. وسلمتها الشرطة للسلطات الأفغانية على معبر تورخم.

ويأتي ترحيل جولا وسط ضغوط باكستانية لإعادة 2.5 مليون لاجئ أفغاني إلى ديارهم، رغم ما تعانيه أفغانستان من اضطراب سياسي وأمني وصعوبات اقتصادية.

وقال مسؤول أمني كبير طلب عدم ذكر اسمه "أخذنا شربات جولا من المستشفى في موكب وسلمناها لسلطات الحدود الأفغانية في تورخم".

وأضاف أن جولا كانت ترتدي برقعا، وكانت خلال رحلة عودتها لبلادها تدعو لباكستان وشعبها وكل من ساعدها هي وأسرتها خلال بقائهم في باكستان.

ومن المتوقع أن تنقل جولا جوا إلى كابل في وقت لاحق اليوم الأربعاء، حيث سيقيم الرئيس الأفغاني أشرف عبد الغني مأدبة على شرفها. وانتشرت لوحات إعلانية بالفعل ترحب بها في بلادها.

واشتهرت جولا بعدما نشرت مجلة ناشونال جيوغرافيك صورة لها كلاجئة صغيرة في 1985، لكنها توارت عن الأنظار منذ ذلك الحين. وتظهر جولا في الصورة بعينين يملؤهما الألم والشراسة.

وأصبحت الصورة رمزا لمعاناة أفغانستان تحت الاحتلال السوفياتي في الثمانينيات، وتمرد المجاهدين الأفغان عليه بدعم من الولايات المتحدة.

وكانت جولا تعيش في مدينة بيشاور شمال غرب باكستان منذ سنوات مع أطفالها وزوجها الذي توفي قبل خمس سنوات.

ومن المتوقع أن يغادر أطفالها الأربعة باكستان في وقت لاحق اليوم الأربعاء، حتى يلتئم شمل الأسرة.

المصدر : رويترز