مجموعة حقوقية توثق مأساة فلسطينيي سوريا

مخيم اليرموك- مطالبة الرئيسي الفلسطيني محمود عباس بتحمل مسؤولياته تجاه اللاجئين الفلسطينيين
المخيمات الفلسطينية بسوريا عانت الأمرّين نتيجة الحصار والتجويع والقصف والاعتقالات (الجزيرة)

أصدرت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا في لندن تقريرا توثيقيا لعدد الضحايا والمعتقلين الفلسطينيين منذ مارس/آذار 2011، إثر اندلاع الثورة السورية، وحتى سبتمبر/أيلول الماضي.

ووثق التقرير مقتل أكثر من 3350 من اللاجئين الفلسطينيين في سوريا لأسباب مباشرة كالقصف والاشتباكات والتعذيب والحصار، وأخرى غير مباشرة كالغرق أثناء محاولات الوصول إلى أوروبا.

كما وثق التقرير أسماء 1108 معتقلين فلسطينيين في السجون السورية، بينهم 77 امرأة، وقدر التقرير العدد الإجمالي للاجئين الفلسطينيين الذين وصلوا إلى دول الاتحاد الأوروبي منذ عام 2011 بنحو ثمانين ألفا.

وفي وقت سابق، أعربت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) عن قلقها من تعرض لاجئي فلسطين والمدنيين الآخرين بسوريا لخطر القتل والإصابة بجروح خطيرة.

وناشدت أونروا كافة الأطراف "الامتناع عن تعريض المدنيين لتلك المخاطر"، داعية في الوقت ذاته إلى "احترام الالتزامات المنصوص عليها في القانون الإنساني الدولي والتقيد بها".

وقالت الوكالة الدولية إن منطقة الحمدانية بمدينة حلب تعرضت في الخامس من يونيو/حزيران الماضي للقصف بوابل من القذائف التي تسببت في وقوع العشرات من القتلى والجرحى.

وأكدت أن مخيم خان الشيح (جنوب ريف دمشق) شهد قتالا عنيفا باستخدام الأسلحة الثقيلة والذخائر المحمولة جوا، "التي تهدد أرواح لاجئي فلسطين، وتعمل على تدمير وإتلاف منازل المدنيين".

المصدر : الجزيرة