كازاخستان تتمسك بحظر الحجاب في المدارس

epa00676877 Local children enjoy the holiday of Navruz, the muslim new year, at the central square of the town of Baikonur in western Kazakhstan, Saturday 25 March 2006. Last year cosmodrome Baikonur, a former Soviet secret military base, marked its 50th anniversary. EPA/SERGEI CHIRIKOV
فتيان وأطفال كزخيون يمرحون في الميدان المركزي لمدينة بايكونور غربي البلاد (الأوروبية)

رفضت حكومة كازاخستان الطلبات المقدمة إليها من قبل مواطنين بشأن رفع الحظر عن الحجاب في المدارس.

وقالت ألميرا شاهان بردييفا نائبة وزير التربية والعلوم الكزخية اليوم الخميس إن حكومتها تلقت أكثر من خمسة آلاف طلب حول رفع الحظر عن الحجاب في المدارس.

وأضافت أن النظام التعليمي في كازاخستان "علماني" بحسب ما تنص عليه قوانين البلاد، ولا يسمح "بالترويج بشكل مباشر أو غير مباشر لأي دين من الأديان في المدارس".

يذكر أن هذه هي المبررات نفسها التي تسوقها الحكومة الفرنسية لمنع ارتداء الحجاب في المؤسسات التعليمية، والتي أثارت جدلا واسعا وانتقدتها منظمات حقوقية وهيئات دولية.

ولفتت شاهان بردييفا إلى أن حظر استخدام "الرموز الدينية" مذكور بشكل واضح في القوانين المدرسية، إلا أن بعض العائلات تصرّ على إرسال بناتها للمدارس وهن مرتديات الحجاب، الأمر الذي يحدث "جدلا في البلاد".

وأشارت إلى أن الحكومة التقت أولياء أمور الطالبات اللائي يأتين إلى المدارس بالحجاب، من أجل التوصل إلى اتفاق في هذا الخصوص، ونصحت الطالبات بخلعه داخل المدرسة وارتدائه في الخارج.

المصدر : وكالة الأناضول