20 نائبا إيرانيا يدعون للإفراج عن ناشطة

الناشطة الإيرانية المدافعة عن حقوق الإنسان نرجس محمدي
نرجس محمدي تقضي عقوبة السجن عشر سنوات (الجزيرة)

دعا عشرون نائبا إيرانيا إلى الإفراج الفوري عن الناشطة الحقوقية نرجس محمدي التي حكم عليها بالسجن عشر سنوات.

وطلب النواب في رسالة وجهوها إلى رئيس السلطة القضائية آية الله صادق لاريجاني "التدخل شخصيا في هذا الملف" للعفو عن الناشطة التي تناضل من أجل إلغاء عقوبة الإعدام في إيران.

وأكد النواب الموقعون على الرسالة، وبينهم النائب الثاني لرئيس البرلمان علي مطهري والعديد من النواب الإصلاحيين، أن نرجس محمدي (44 عاما) تعاني من "شلل في العضلات".

وأوقفت الناشطة في مايو/أيار 2015، وحكم عليها في أبريل/نيسان بأحكام سجن بلغت 16 عاما في تهم عدة.

وبموجب قانون صودق عليه العام الحالي، لا تقضي المحكوم عليها إلا العقوبة الأشد ضمن الأحكام، وهي في حالة نرجس السجن عشر سنوات. وقد اتهمت الناشطة بـ"تشكيل مجموعة غير قانونية وإدارتها".

ونرجس محمدي هي المتحدثة باسم "مركز المدافعين عن حقوق الإنسان في إيران" وهو محظور، وكانت قد حصلت في مايو/أيار على ميدالية مدينة باريس لعملها في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

الناشطة الإيرانية المدافعة عن حقوق الإنسان نرجس محمدي

استنكرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” تأييد المحكمة الثورية الإيرانية حكما بالسجن عشر سنوات على الناشطة البارزة في الدفاع عن حقوق الإنسان نرجس محمدي.

Published On 3/10/2016
GENEVA, SWITZERLAND - SEPTEMBER 16: General view of the UN Human Rights Council session after the United Nations (UN) Commission of Inquiry on Syria delivered the latest report on the situation in the war-ravaged country to the UN Human Rights Council on September 16, 2014 in Geneva Switzerland.

دعت 34 منظمة في رسالة بعثت بها اليوم إلى الدول أعضاء مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى تجديد ولاية مقرره الخاص المعني بإيران، وإلى عدم تجاهل الانتهاكات بهذا البلد.

Published On 17/3/2016
سجن رجائي شهر، كرج، إيران.

استنكرت هيومن رايتس ووتش تنفيذ حكم الإعدام شنقا بحق عشرين سنيا في إيران، في واحدة من أكبر عمليات الإعدام الجماعية بهذا البلد، ووصفتها بأنها “وصمة عار” في سجلها الحقوقي.

Published On 9/8/2016
المزيد من حريات
الأكثر قراءة