أسيران فلسطينيان يكملان 33 عاما بزنازين الاحتلال

الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية
أسرى فلسطينيون في السجون الإسرائيلية (الجزيرة)

ينهي الأسيران كريم يوسف فضل يونس وماهر عبد اللطيف عبد القادر يونس في يناير/كانون الثاني الجاري عامهما الـ33 خلف القضبان في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وقال نادي الأسير الفلسطيني "الأسيران هما من قرية عارة في المثلث الشمالي في الأراضي المحتلة عام 1948 "، وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الأسير كريم يونس (57 عاما) بتاريخ 6 يناير/كانون الثاني 1983، فيما اعتقلت الأسير ماهر يونس (58 عاما) -وهو من أبناء عمومته- بعده بـ13 يوما.

وأشار النادي إلى أنه كان من المنتظر الإفراج عن الدفعة الرابعة الأخيرة من الأسرى القدامى، التي تضم 30 أسيرا اعتقلوا قبل توقيع اتفاقية أوسلو، ومنهم الأسيران يونس، ضمن مسار المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، لكن سلطات الاحتلال نكثت بالاتفاقية ورفضت الإفراج عنهم في مارس/آذار 2014.

يذكر أن نادي الأسير كان أعلن في اليوم الأول من الشهر الجاري أن عدد المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي بلغ 7000 معتقل مع نهاية العام 2015، من بينهم نحو 450 طفلا وقاصرا و57 سيدة وفتاة وأكثر من 600 أسير إداري.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

فلسطين- الضفة الغربية- نابلس- فؤاد الخفش مدير مركز احرار لدراسات الاسرى وحقوق الانسان يتفقده بعد ان تحطيم بوابته الرئيسية واصدار قرار باغل (3)

أغلقت قوات الاحتلال مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان بعد أن اقتحمته فجر اليوم الثلاثاء بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية، وحطمت بعض محتوياته ونهبت أخرى.

Published On 29/12/2015
Palestinians walk past Israeli police officers in Jerusalem's Old City December 9, 2015. To match ISRAEL-PALESTINIANS/CASUALTIES REUTERS/Ammar Awad

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (حكومية) إن عدد المعتقلات الفلسطينيات في السجون الإسرائيلية وصل 51، بينهن ثلاث مصابات برصاص الجيش الإسرائيلي.

Published On 19/12/2015
الطفلة الشهيد أشرقت طه قطناني وهي ملقاة على الارض عند حاجز حوارة جنوب نابلس- ناشطون

بلغ عدد الشهداء الفلسطينيين الذين قتلوا برصاص الاحتلال الإسرائيلي منذ اندلاع انتفاضة الأقصى في أكتوبر/تشرين الأول الماضي 142 شهيدا، بينما ارتفع عدد الأسرى بسجون الاحتلال إلى 7000 أسير.

Published On 28/12/2015
"القسام" تكشف تفاصيل عن أكثر وحداتها سرية

كشفت كتائب القسام الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في فيديو نشرته اليوم لأول مرة معلومات عن وحدتها الأمنية السرية “وحدة الظل” التي يسند لها تأمين الأسرى الإسرائيليين في قبضتها.

Published On 3/1/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة